أين ذهبت المجوهرات الملكية بعد ثورة 52؟

نصطدم بعدة ألغاز عندما نتحدث عن قضية المجوهرات المصرية الملكية، فهناك العديد من التساؤلات التي تخطر على الأذهان، مثل ماذا بيع منها؟ ومن اشترها؟ ولمن بيعت؟ وأيضا ماذا عن القطع التي لم تباع، أين هي الآن؟ كل هذه الأسئلة مازالت تشكل لغزا كبيرا.

سنعرض لكم بعض القطع التي وجدت، والبعض الآخر الذي مازال مفقودا.

عقد الملكة الأم

يعرض عقد الملكة نازلي، الملكة المصرية الأم، زوجة الملك فؤاد الأول، ووالدة الملك فاروق، اليوم الأربعاء، في مزاد علني تنظمه شركة المزادات العالمية sotheby’s ببريطانيا، ومن المتوقع أن يتراوح سعر العقد بين 3.5 إلى  4 ملايين دولار.

عقد الأميرة فايزة


في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 عرض عقد الأميرة فايزة ابنة الملك فؤاد الأول، وشقيقة الملك فاروق، بالمزاد العلني بواسطة شركة المزادات العالمية “christie’s”، عقد من الماس النادر محلى بـ9 زمردات خضراء متدرجة الحجم، وينتهي من الخلف بالزمردة العاشرة.

العقد بالطبع من المقتنيات الفريدة لسمو الأميرة ومصنع بالطلب، شأنه شأن كل المجوهرات الملكية، أي أنه قطعة واحدة ليس لها مثيل، العقد تصميم دار “van cleef & arpels”، وتم بيعه بـ4 ملايين دولار، ولم يتم الإعلان عن اسم المشتري.

أسورة الملك فاروق

The bracelet(1)
اشترى الملك فاروق هذه الأسورة في عام 1925، من “هاري وينتسون” المعروف بملك الماس وقتها، وبعد عرض هذه الأسورة بالمزاد في مصر بعد ثورة 1952، أرسل “وينتسون” رجاله لحضور المزاد، وإعادة هذه القطعة النادرة، وفي الستينات تم بيع هذه الأسورة، ليشتريها ريتشارد بورتن الممثل العالمي، ويهديها لحبيبته الممثلة الجميلة أليزابيث تايلور، لترتديها في فيلمها الشهير “كليوباترا”، وعدة مناسبات أخرى، لتباع الأسورة مره أخرى في المزاد الخاص بمجوهرات “تايلور” بمبلغ 800 ألف دولار.

العلبة الذهبية الخاصة بالملكة نازلي

The Hummingbird box(1)

هذه العلبة صنعت في عام 1938، بواسطة دار المجوهرات “Van Cleef and Arpel” خصيصا للملكة نازلي، الملكة المصرية الأم، زوجة الملك فؤاد الأول، ووالدة الملك فاروق، كانت تستخدم هذه العلبة المصنعة من الذهب والألماس، والياقوت، لحفظ السجائر، وهذه القطعة موجودة حاليا في المجموعة الخاصة لدى شركة van cleef & arpels.

الحلق الياقوتي الخاص بالملكة ناريمان

وهو حلق مصنوع من الذهب والألماس والياقوت، صممته دار المجوهرات “van cleef & arpels” للملك فاروق ليكون هديه للملكة ناريمان، الدار نفسها قامت بشراء الحلق بعد عرضه بأحد المزادات، وموجود حاليا مع قطع أخرى تخص العائلة المالكة المصرية في مجموعتها الخاصة.

تاج الملكة فريدة

التاج مصنوع من الألماس، أهدته لها الملكة نازلي، بمناسبة زواجها من الملك فاروق، وكانت قيمته وقتها حوالي 7000 جنيه، مصير هذا التاج مازال غير معلوم، فهو لم يظهر منذ طلاق الملكة فريدة.

عقد الملكة فريدة

هذه القطعة الرائعة اشتراها الملك فاروق في عام 1937، لتكون هدية للملكة فريدة بمناسبة زواجهم، وارتدتها الملكة فريدة في مراسم الزفاف، القلادة لم تظهر منذ طلاق الملكة فريدة.

شبكة الأميرة فوزية

طقم من الألماس مكون من تاج وأقراط، وقلادة، أهداه الشاه السابق محمد رضا بهلوي لخطيبته الأميرة فوزية بمناسبة حفل زواجهم، وليس من المعروف أين ذهب هذا الطقم القيم.

قلادة الملكة ناريمان

قبل زواج الملك فاروق والملكة ناريمان بعام، طلب الملك فاروق من محل المجوهرات الشهير “Boucheron” طقم مجوهرات ليهديه للملكة ناريمان بمناسبة زواجهما، ومن ضمن الطقم هذه القلادة الرائعة، ارتدت الملكة نازلي هذا الطقم في مراسم الزفاف، ومصيره حتى الآن مازال مجهولا.

وبيع عدد من المجوهرات في المزادات العلنية عقب ثورة 1952، وهناك فيديو يظهر الخبراء وهم يعاينون بعض الجوهرات الملكية، تحسبا لبيع بعض منها بالمزادات، بعد ثورة 1952، التي أنهت نظام حكم أسرة محمد علي، وألغت الملكية في مصر، وأعلنت الحكم الجمهوري.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]