إثيوبيا تنفي انسحاب قوات تيجراي من إقليم عفار

قالت الحكومة الإثيوبية اليوم الخميس إن قوات إقليم تيجراي المتمردة لا تزال في إقليم عفار المجاور على الرغم من إعلان المتحدث باسم القوات انسحابها قبل أيام.

قال المتحدث باسم الحكومة ليجيسي تولو لوسائل الإعلام الحكومية إن الأنباء التي تفيد بأن قوات تيجراي غادرت عفار “محض أكاذيب”.

وقال مفوض شرطة إقليم عفار أحمد هاريف لرويترز اليوم الخميس إن قوات تيجراي ما زالت موجودة في أربعة أحياء متاخمة لتيجراي هي كونيبا وأبالا وبرهالي وماجالي، ولم تتحرك منذ يوم الاثنين.

ولم يرد جيتاشيو رضا، المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي التي تسيطر على تيجراي، على طلبات للتعليق. وكان قد قال لرويترز يوم الاثنين إن القوات الإثيوبية انسحبت من عفار.

وقالت قوات تيجراي إنها تنسحب حتى تتمكن القوافل الإنسانية من الدخول. ولم يصل سوى قليل من المساعدات إلى منطقة تيجراي المنكوبة بالمجاعة، حيث يحتاج أكثر من 90 بالمئة من السكان لمساعدات غذائية منذ انسحاب الجيش الإثيوبي نهاية شهر يونيو حزيران.

وتحمل الأمم المتحدة البيروقراطية الحكومية والقتال مسؤولية عرقلة قوافل المساعدات.

وأعلنت الحكومة الاتحادية في 25 مارس آذار وقف إطلاق النار من جانب واحد قائلة إنها ستسمح بدخول المساعدات الإنسانية.

وقالت قوات تيجراي إنها ستحترم وقف إطلاق النار طالما تم تسليم مساعدات كافية لمنطقتهم “في غضون فترة زمنية معقولة”.

ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن 145 شاحنة وصلت إلى تيجراي منذ إعلان وقف إطلاق النار. وتقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى 100 شاحنة على الأقل يوميا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]