إجراءات أمنية مشددة عند محكمة كينية قبل جلسة استماع بشأن الانتخابات

استعدت المحكمة العليا في كينيا، اليوم الثلاثاء، لمراجعة الالتماسات التي تطعن في فوز الرئيس أوهورو كينياتا في الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي فيما قد تكون آخر فرصة لفحص قانوني للأصوات.

وجرى تشديد الإجراءات الأمنية خارج قاعة المحكمة، والتي كانت محور السياسة الكينية منذ أن ألغت نتائج انتخابات الرئاسة في أغسطس آب. وأدى هذا الحكم إلى إعادة الانتخابات في 26 أكتوبر/ تشرين الأول.

ولم تنعقد المحكمة منذ اليوم السابق على إجراء الإعادة عندما كان من المقرر أن أن تفصل في طلب جرى التقدم به في آخر لحظة لتأجيل التصويت. ولكن هذه الجلسة أُلغيت بسبب عدم حضور العدد المطلوب من القضاة لاكتمال النصاب.

وقال مصدر قضائي إن القضاة طلبوا المزيد من التأمين بعد قتل حارس نائب كبير القضاة بالرصاص في اليوم السابق للجلسة وقالوا إنهم سيرفضون حضور جلسات دون تحقيق هذا الطلب. وأضاف المصدر أن الحكومة رفضت طلبهم.

ونفى كبير القضاة تقرير رويترز بشأن الأمن وقال إن الشرطة “عززت” تأمين القضاة.

وحضر القضاة الستة كلهم جلسة، اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يعلنوا توقيت بدء الجلسة وما إذا كانوا سينظرون في الالتماسات الثلاثة التي تقدم بإحداها مشرع سابق وقدمت منظمتان من منظمات المجتمع المدني الالتماسين الآخرين.

ووصل كينياتا إلى السلطة عام 2013 وحصل على فترة ولاية ثانية في أغسطس/ آب متغلبا على زعيم المعارضة رايلا أودينجا بفارق 1.4 مليون صوت.

ولم يشارك أودينجا في الإعادة قائلا إنها غير نزيهة لأن اللجنة الانتخابية لم تنفذ الإصلاحات المطلوبة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]