إجلاء العاملين في حقول نفط ليبية بسبب تهديدات بهجمات محتملة لـ«داعش»

قال مسؤولون في قطاعي النفط والأمن، إنه جرى إجلاء العاملين من ثلاثة حقول نفطية في شرق ليبيا بسبب مخاوف من شن هجمات لمسلحي تنظيم داعش، ولكن الإنتاج لم يتأثر لأن الحقول مغلقة بالفعل.

وشن مسلحو التنظيم هجمات متفرقة علي حقول ومرافيء النفط في ليبيا في الشهور الأخيرة، حيث ألحقوا أضرارا بالمنشآت ولكن لم يسيطروا عليها.

وعلى عكس سوريا والعراق لم يسيطر مسلحو داعش، على حقول النفط قط ولكن يخشى المسؤولون أن يحدث ذلك مستقبلا فضلا عن الخسائر المادية والبشرية الحالية.

وقال محمد المنفي، المسؤول النفطي في شرق ليبيا، إنه تم إخلاء حقل الوفاء بالكامل كما جرى إخلاء حقلي نفط تيبستي والبيضاء جزئيا بعد أن حذرت قوات الأمن من هجمات محتملة .

وأبلغ مصدر أمني رويترز، أن مقاتلين موالين لداعش يحتشدون في النوفلية، وهي بلدة تقع بين معقل جماعات متشددة ليبية في سرت وميناءي السدر ورأس لانوف النفطيين.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قتل خمسة من حرس المنشآت النفطية، في هجوم يشتبه بأنه من تنفيذ مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية علي حقل البيضاء الواقع على بعد 250 كيلومترا جنوبي السدر ورأس لانوف.

وهبط إنتاج ليبيا من النفط بشدة في السنوات الأخيرة، بسبب خلافات عمالية وهجمات المتشددين والصراع بين السكان المحليين وفصائل مسلحة.

ويقل إنتاج لبيا من النفط حاليا عن خمس ما كان عليه قبل انتفاضة عام 2011 التي اطاحت بمعمر القذافي وكان يبلغ 1.6 مليون برميل يوميا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]