إحباط هجوم انتحاري استهدف معبر الوليد الحدودي مع سوريا

أحبطت القوات العراقية، اليوم الأحد، هجوما انتحاريا لتنظيم داعش بسيارتين مفخختين كان يستهدف منفذ الوليد الحدودي مع سوريا، حسبما افادت مصادر امنية ومحلية لوكالة فرانس برس.

وقال ضابط كبير في قوات الجيش العراقي في محافظة الانبار، لفرانس برس “تنظيم داعش هاجم بعد منتصف ليلة امس منفذ الوليد الحدودي بسيارتين مفخختين (…) وتم التصدي للهجوم من قبل مقاتلي العشائر وطيران التحالف الدولي”، مؤكدا عدم وقوع أي خسائر. وأشار إلى أن الهجوم انطلق من منطقة صحراوية، في محافظة الانبار حيث يقع منفذ الوليد الحدودي على بعد حوالى 440 كلم غرب بغداد.

وذكر قائمقام الرطبة عماد الدليمي، وهي قريبة من منفذ الوليد، أن “طيران التحالف الدولي ومقاتلي العشائر + صقور الصحراء+ التي يتزعمها الشيخ شاكر الريشاوي، تمكنوا من تدمير السيارتين وقتل الانتحاريين قبل وصولهما إلى الهدف”.

واستعادت قوات العشائر بدعم من التحالف الدولي السيطرة على منفذ الوليد الذي خضع لسيطرة الجهاديين منذ منذ ايلول/سبتمبر 2014، وحتى منتصف عام 2016.

وذكر ضابط برتبة رائد في شرطة الرطبة، أن “عدد مقاتلي العشائر في منفذ الوليد اكثر من مئة مقاتل مزودين اسلحة خفيفة ومتوسطة”.

ويعد منفذ الوليد ثاني معبر حدودي في محافظة الانبار بعد منفذ القائم الذي مازال تحت سيطرة الجهاديين.

وتتولى قوات حرس الحدود مسؤولية حماية منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، فيما تتواجد قوات العشائر في معبر الوليد.

وتمكنت القوات العراقية بدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن خلال الفترة الماضية من استعادة السيطرة على اغلب مدن ومناطق محافظة الانبار التي ترتبط بحدود مع سوريا والاردن والسعودية.

في الوقت نفسه صرحت مصادر من مقاتلي المعارضة السورية لوكالة رويترز، إنهم تمكنوا اليوم الأحد، من صد هجوم انتحاري شنه تنظيم داعش على قاعدة عسكرية قرب معبر حدودي مع العراق.

وحاول مقاتلو داعش تنفيذ الهجوم في منتصف الليل بمركبة واحدة على الأقل محملة بالمتفجرات اُستخدمت لاقتحام بوابة قاعدة شديدة التحصين قرب معبر التنف الحدودي. وقال مصدر من مقاتلي المعارضة إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب العشرات.

ونفذ مقاتلو التنظيم هجوما انتحاريا على قافلة تقل مقاتلين للمعارضة من جماعة أسود الشرقية المدعومة من الغرب بعد أن أرسلت تعزيزات من موقعها قرب مخيم الركبان للاجئين إلى الجنوب الغربي من موقع الهجوم. وقتل اثنان من مقاتلي الجماعة في الكمين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]