إدانات عربية لهجوم المنيا الإرهابي في مصر

أدانت الدول العربية حادث المنيا الإرهابي في مصر، الذي أودى بحياة 28 وأصاب 24 آخرين، وأعلنت تضامنها مع الشعب المصري ومساندتها للإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف أمن مصر واستقرارها ووحدة شعبها، وجددت دعوتها للمجتمع الدولي لمزيد من توحيد الجهود وتكثيف التنسيق لمكافحة الإرهاب، وتجفيف منابعه.

وأدانت الخارجية العراقية الهجوم “الارهابي البشع” الذي تعرضت له حافلة تقل أقباطا في المنيا جنوب القاهرة، بحسب بيان نشر الجمعة.

ونقل بيان عن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال “تدين وزارة الخارجية العراقية وبشدة العمل الارهابي البشع الذي استهدف حافلة تقلّ مدنيين أقباط بمحافظة المنيا” في جنوب القاهرة.
وتابع أن الوزارة “تؤكد  وقوف العراق إلى جانب الشعب المصري الشقيق وحكومته ضد كل جماعات التطرف والإرهاب التي تستهدف وحدة هذا الشعب الكريم وتلاحمه الوطني”.

ونددت دولة الإمارات بشدة الجريمة الإرهابية النكراء التي استهدفت اليوم حافلة كانت تقل مصريين بمحافظة المنيا في مصر.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها تضامن دولة الإمارات مع مصر ووقوفها إلى جانبها في مواجهة هذا العمل الاجرامي، واصفة هذه العملية الإرهابية بأنه جريمة جديدة تضاف إلى السجل الأسود للإرهاب والإرهابيين.
وأعربت في ختام بيانها عن تعازي دولة الإمارات لمصر قيادًة وحكومًة وشعبًا ولذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى .

 

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية في تصريح إن العمل الإرهابي الجبان يُشكل تعديًا وانتهاكًا لتعاليم شريعتنا السمحاء ولكل القيم والأعراف الإنسانية .
وعبر عن ثقته بأن إدراك المصريين لأهداف هذه الأعمال الجبانة التي تستهدف وحدتهم الوطنية وسلامة نسيجهم الاجتماعي سيزيدهم عزمًا وصلابًة على مواجهة قوى الشر والظلام.
وأكد المصدر وقوف دولة الكويت إلى جانب مصر وتأييدها في كل ماتتخذه من إجراءات لحماية أمنهم.

واستنكرت الحكومة الأردنية الهجوم الارهابي المروع والوحشي الذي تعرضت له حافلة تقل عددًا من المصريين واسفر عن مقتل اكثر من 30 شخصًا غالبيتهم من الاطفال .
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في بيان صحفي اليوم ان الأردن يدين بأشد العبارات هذا الهجوم الوحشي غير الإنساني الذي يكشف من جديد الأساليب الدنيئة التي يلجأ اليها الارهابيون لمحاولة بث الفرقة والفتنة في صفوف المصريين .
وأكد أن مصر ستقف مثلما كانت على الدوام في وجه الإرهاب ومحاولات الإرهابيين زعزعة أمنها واستقرارها، وأعرب عن وقوف بلاده إلى جانب مصر في هذه الظروف العصيبة.

وأعلنت تونس تضامنها مع الشعب المصري ومساندتها للإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة الاعتداءات الإرهابية الهمجية والجبانة التي تستهدف أمن مصر واستقرارها ووحدة شعبها والتعايش التاريخي بين كافة مكوناته وأطيافه.
وجددت دعوتها للمجتمع الدولي لمزيد توحيد الجهود وتكثيف التنسيق لمكافحة آفة الإرهاب المقيتة وتجفيف منابعها ودرء خطرها الذي بات يستهدف امن الدول بدون استثناء ويُشكل تهديدًا خطيرًا للسلام والأمن الدوليين .

وأعربت الجزائر عن تضامنها الكامل مع حكومة وشعب مصر في تصديهما للإرهاب .
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عبدالعزيز الشريف في تصريح اليوم “إن الأطراف الظلامية الإجرامية التي خططت ونفذت هذا العمل الدنيء والجبان لن تنال أبدًا من وحدة الشعب المصري وتماسكه ولن تقوض بأي حال من الأحوال قيم التعايش السلمي ”

وندد رئيس دولة فلسطين محمود عباس بهذا الحادث الآثم، مؤكدًا وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب مصر وقيادتها برئاسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في حربهم ضد الإرهاب وضد من يحاول خلق الفتنة والمس بالنسيج الاجتماعي .

بينما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الاعتداء الإرهابي الغاشم.

وأكد الأمين العام تضامنه مع قيادة وحكومة وشعب مصر في مواجهة مثل الجرائم الإرهابية الشنعاء التي تستهدف الأبرياء وتستبيح الحرمات معربًا عن تعازيه ومواساة لأسر الضحايا.
ولفت أبو الغيط الانتباه إلى أن هذه الجرائم تذكر مجددًا بمدى الخطورة التي تمثلها نشاطات جماعات وتنظيمات الإرهاب والتطرف على أمن واستقرار الدول والمجتمعات والأفراد، خاصة في المنطقة العربية.
ودعا الأمين العام للجامعة العربية، لاتخاذ المزيد من إجراءات التنسيق والتعاون العاجلة بين الدول، سواًء على المستوى العربي أو على المستوى الدولي، بما يكفل اجتثاث هذه الجماعات الإرهابية من جذورها والقضاء على فكرها المارق .

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي العمل الإرهابي. ووصف الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين هذا العمل الإرهابي بالجبان الذي لن يزيد الشعب المصري إلا وحدة وتماسكاً في مكافحة الإرهاب الذي يخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وجميع الأديان و يستهدف ترويع المدنيين الأبرياء، معرباً عن تعازيه لأسر الضحايا ولمصر حكومة وشعباً، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.
وأعرب الأمين العام عن ثقته التامة في قيام السلطات المصرية بتعقب مرتكبي هذا العمل الإرهابي المشين وتقديمهم للمحاكمة مؤكداً دعم منظمة التعاون الإسلامي لأمن مصر واستقرارها ومساندة جهودها في محاربة الإرهاب، مذكراً بموقف المنظمة المبدئي والثابت الذين يدين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره.

واستنكر رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي الحادث الإرهابي.
وأعلن الدكتور السلمي ، دعمه وتضامنه الكامل مع الدولة المصرية ، مؤكدًا أن هذا الحادث ينم عن خسة ووقاحة منفذيه، في سلوكٍ إجرامي لا ترتكبه سوى التنظيمات الإرهابية والإجرامية .
وشدد رئيس البرلمان العربي، على ضرورة التكاتف العربي والدولي لمواجهة الإرهاب على جميع الأصعدة للحد من هذه الجرائم الآثمة بحق الآمنين الأبرياء .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]