إدانات عربية ودولية لإطلاق ميليشيا الحوثي صاروخا باليستيا تجاه الرياض

توالت ردود الأفعال العربية والدولية المنددة بإطلاق ميليشيات الحوثي صاروخا باليستيا، إيراني الصنع، تجاه العاصمة السعودية الرياض.

أعلنت جامعة الدول العربية عن إدانتها الشديدة، وقال الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية، إن إطلاق هذا الصاروخ يأتي ليؤكد مجددًا أن هناك إصرارًا لدى هذه الميليشيات ومن يدعمها، على استهداف وزعزعة أمن واستقرار المملكة العربية السعودية.

وقال عفيفي إن الحادث يعمل على توسيع دائرة النزاع المسلح القائم في اليمن من خلال مثل هذا العدوان، الذي يمكن أن يؤدي إلى وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين الأبرياء، وبما يتناقض مع قراري مجلس الأمن رقم 2231 والخاص بتطوير برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني رقم 2216 الخاص بتزويد الميليشيات التي تعمل خارج الشرعية في اليمن بالأسلحة.

وفي السياق ذاته، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لإطلاق الصاروخ البالستي، واستهدف أمن واستقرار وترويع المملكة.

وأوضح المصدر، أن هذا العمل الجبان يؤكد مجددا إمعان جماعة الحوثي في تحديها لإرادة المجتمع الدولي، وانتهاكها لقرارات الشرعية الدولية وسعيها لتقويض أمن المنطقة وزعزعة استقرارها.

وقالت دولة الإمارات العربية المتحدة، إن إطلاق الميليشيات الانقلابية الإرهابية صاروخا باليستيا باتجاه الرياض عمل إرهابي، مؤكدة وقوفها التام إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها، و التزامها الثابت ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية بتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن .

وأعلنت الخارجية المصرية، في بيان، وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها، مشددة على ضرورة الوقف الفوري لأي استهداف للأراضي السعودية، ومحاسبة من يثبت تورطه في هذه الاعتداءات، مع ضرورة احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وما نص عليه من احترام سيادة الدول ومراعاة حسن الجوار.

وأصدرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، بيانا، أعرب فيه عن تضامنها مع السعودية في مواجهة “كل ما يمس سلامة أراضيها وطمأنينة سكانها”.

وكذلك أعلن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، عن انزعاجه لمحاولة الاعتداء بهجوم صاروخي على العاصمة الرياض، من قبل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، ووصف الهجوم بالصادم، مؤكدا على إدانته الشديدة للهجوم .

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، أن التحالف اعترض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون جنوب الرياض.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت اليوم، الثلاثاء، انطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

وأضاف المالكي، أن الصاروخ كان باتجاه مناطق سكنية مأهولة بالسكان بمنطقة الرياض، وتم  اعتراضه وتدميره جنوب الرياض دون وقوع أي خسائر .

وأشار إلى أن سيطرة المنظمات الإرهابية، ومنها ميليشيا الحوثي المسلحة، على الأسلحة البالستية ذات التصنيع الإيراني، تمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاقها باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني.

وأكد أن استمرار الميليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية دليل واضح على استمرار الميليشيات الحوثية، المدعومة من إيران، في استخدام المنافذ المستخدمة للأعمال الإغاثية في تهريب الصواريخ الإيرانية إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل في انتهاك واضح لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]