إدانات عربية ودولية لاستهداف أتوبيس سياحي في مصر

أدانت دول عربية وغربية، اليوم الجمعة، الحادث الإرهابي الذي تعرضت له حافلة تقل سائحين في الجيزة والذي أسفر عن وفاة 3 فيتناميين ومرشد سياحي، وإصابة 10آخرين.

 

وبعث الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت العربية الشقيقة، ببرقية تعازي إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، معربا عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا الحادث مؤكدا وقوف الكويت بجانب مصر وتأييدها الكامل لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

 

كما أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين الانفجار الإرهابي الذي استهدف حافلة ركاب سياحية مساء اليوم الجمعة بالمريوطية.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الرسمي: “تدين وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة الانفجار الإرهابي الذي استهدف حافلة ركاب سياحية بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، معربة عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذه الجريمة الإرهابية الآثمة.

 

وتؤكد وزارة الخارجية وقوف مملكة البحرين وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية الشقيقة في جهودها الحثيثة لمكافحة العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله، ومساعيها المقدرة لتعزيز الأمن والسلم في المنطقة، ودعمها المطلق لكل ما فيه أمنها واستقرارها وتحقيق التنمية والرخاء للشعب المصري الشقيق، مجددة موقف المملكة الثابت والرافض للإرهاب وتأكيدها على ضرورة تكاتف كافة الجهود الهادفة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة واجتثاثها من جذورها.

 

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية الشديدة للانفجار الذي استهدف حافلة تقل سياحًا في محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية، وأدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى.

وجدد المصدر التأكيد على تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف.

 


وقدم المصدر، في ختام تصريحه، العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومتي وشعبي مصر، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

وأدان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي العمل الإرهابي الذي استهدف حافلة سياحية في منطقة المريوطية بالجيزة في مصر مساء الجمعة.

وقال الصفدي إن الأردن يدين هذا العمل الجبان مؤكدا وقوف الأردن المطلق مع مصر في مواجهة الإرهاب وعصاباته.

وأضاف الصفدي في تغريدة له عبر تويتر “أمننا واحد وحربنا واحدة وجهودنا موحدة لدحر هذه الآفة”.

وختم الصفدي “رحم الله الضحايا ومن على الجرحى بالشفاء وحفظ مصر الشقيقة آمنة مستقرة”.

من جانبه أدان الاتحاد الأوروبي في مصر، الهجوم الإرهابي.

 

وأدان السفير البريطانى فى القاهرة، جيفرى آدامز، حادث التفجير الإرهابي الذى استهدف حافلة للسياح الأجانب فى منطقة المريوطية بالهرم.

وقال جيفرى آدامز في تغريدة له علي تويتر: نتقدم بالمواساة لأسر الضحايا والمصابين في حادث اليوم بالجيزة، وللحكومة والشعب المصري. تقف المملكة المتحدة مع مصر في الحرب على الإرهاب”.

وأعلنت  وزارة الداخلية المصرية، في بيان، أنه فى حوالى الساعة 6.15 مساءً انفجرت عبوة بدائية الصنع، كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل عدد 14 سائحا، “فيتنامى الجنسية”، مما أسفر عن وفاة 3 سائحين فيتناميين، ومرشد سياحي مصري، بالإضافة إلى إصابة 10.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]