إدانات عربية ودولية للهجوم الإرهابي على مسجد شمال سيناء

توالت ردود الأفعال الدولية المنددة بحادث استهداف مسجد الروضة في شمال سيناء المصرية، عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى استشهاد  200 وإصابة 130 آخرين، حيث أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي بشدة الهجوم الإرهابي وأعرب الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن صدمته من هذا الحادث الآثم، واصفا مرتكبي هذا العمل الإرهابي المشين في حق المصلين الأبرياء بأنهم أعداء للإسلام ومصر وشعبها. كما تقدم بتعازيه الحارة لأسر الضحايا، ولحكومة مصر وشعبها، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأعرب الأمين العام عن ثقته في قدرة السلطات المصرية على اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتقديم مقترفي هذه الأعمال الإجرامية للعدالة، مؤكدا تضامن المنظمة التام مع مصر في حربها على الإرهاب.

وأعلن  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن إدانته بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي، معرباً عن عميق تعازيه لجمهورية مصر العربية، قيادةً وحكومةً وشعباً، سائلاً المولى عز وجل أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

وعلّق وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، على الحادث قائلا: “نقف مع مصر في مواجهتها للإرهاب المجرم”.

وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، ‏عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للعملية الإرهابية، مؤكدا على  وقوف دولة الكويت إلى جانب الشقيقة مصر وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها .

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومني إن هذا الاعتداء الإرهابي اللانساني والمشين الذي استهدف المصلين داخل المسجد بينهم أطفال وشيوخ ومصلون آمنون مرفوض من كل الشرائع والديانات، وأن مرتكبيه لا يمتون للإنسانية بصلة.

فيما استنكرت حركة “حماس” بأشد العبارات التفجير الإجرامي، واعتبرت في بيان لها، أن استهداف المساجد والمصلين ودور العبادة تجاوز لكل التشريعات السماوية والقيم الإنسانية وتحدٍ صارخ لكل المسلمين في بقاع الأرض واستفزاز لمشاعرهم واستهداف لعقيدة الأمة، لما تمثله هذه الأماكن الطاهرة من رمزية دينية ومكانة كبيرة للإسلام والمسلمين.

وأعلن سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح، اليوم الجمعة، إدانتها الشديدة للحادث، مؤكدا أن هؤلاء الإرهابيين لا يمتّون للدين بصلة، وإنما يتخذونه ذريعة لتحقيق أهدافهم المسمومة بمحاولة زعزعة استقرار مصر، وأن لجوء الإرهابيين لاستهداف المدنيين يؤكد خسارتهم المعركة أمام القوات المسلحة المصرية الباسلة، التى استطاعت تضييق الخناق ومحاصرة تلك الجماعات الإرهابية والمجموعات المتطرفة.

وأشار السفير دياب اللوح إلى وقوف فلسطين قيادة وشعباً مع الشقيقة الكبرى مصر فى حربها ضد الإرهاب، مؤكداً على الموقف الدائم لسيادة الرئيس محمود عباس بالوقوف إلى جانب مصر في معركتها فى محاربة واجتثاث جذور الإرهاب ومموليه وكل من يقف خلفه.

وقدم الرئيس الروسي، بوتين، تعازيه، للرئيس السيسي في التفجير الإرهابي، كما أدان السفير الفرنسي في القاهرة سيفان روماتيه، الهجوم الإرهابي، وقال في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، انتبهنا لحادث سيناء والذي يعد حادثا وحشيا وعارا”، مؤكدا مساندة بلاده لمصر في محاربة الإرهاب.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في تغريدة على تويتر: “أدين بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في مسجد بمنطقة سيناء في مصر، وأودى بحياة العديد من الأبرياء”. وأردف: “أتقدم بتعازي إلى الشعب المصري الشقيق في الضحايا، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]