إدانة عالمية واسعة للتفجيرات الإرهابية التي طالت المملكة السعودية

أدان الأزهر الشريف التفجيرات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية مساء أمس الإثنين، والتي استهدف أحدها موقف سيارات قوات الطوارئ المجاور للحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة، مما أسفر عن مقتل أربعة من رجال الأمن، ووقوع إصابات أخرى، في حين وقع التفجيران الآخران قرب مسجد القطيف شرق السعودية.

وجدد الأزهر الشريف في بيان، تأكيده «على حرمة إراقة دماء الآمنين والأبرياء، وحرمة بيوت الله وخاصة المسجد النبوي الشريف الذي له المكانة العظيمة في قلوب المسلمين جميعا، منددا بمحاولات الإرهابيين والمتطرفين الزج بالمساجد في صراعاتهم، والوصول من خلال الاعتداء عليها لمآربهم وأفكارهم الخبيثة، خاصة في هذه الأيام الكريمة، التي توافق احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك في شتى بقاع الأرض».

وأكد الأزهر وقوفه إلى «جانب المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب، والتصدي له حتى القضاء عليه واقتلاعه من جذوره». وطالب جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية بالوقوف صفا واحدا ضد الإرهاب ومحاصرته في كل مكان.

 

160705080623_medina_explosion_624x415_epasaudipressagency_nocredit

 

من جانبها أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن إدانتها الشديدة للهجمات الإرهابية الخسيسة التي طالت جدة والقطيف ومحيط المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة بالسعودية.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، «نقف صفا واحدا مع السعودية في تصديهم للإرهاب المجرم الذي يستهدف الترويع والتكفير والفتنة».

وأعلن في بيان مساء أمس الإثنين، «وقوف الإمارات وتضامنها التام مع قيادة وشعب السعودية في اتخاذ كل الاجراءات لاستئصال خطر الإرهاب الذي يهدف لزعزعة الأمن والأمان في المملكة ولا يراعي حرمة هذا الشهر الفضيل وقدسية المسجد النبوي الشريف وأماكن العبادة الأخرى التي يستهدفها بجرائمه».

 

160704181459_medina_mosque_640x360_zillurrehman_nocredit

 

وفي ذات السياق، أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أيضا بأشد العبارات هذه التفجيرات الإرهابية. وقدم أبو الغيط، خالص تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولحكومة وشعب المملكة، وإلى عائلات الضحايا الأبرياء سائلا المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان.

وأشار الأمين العام إلى أن هذه «التفجيرات المشينة تأتي لتؤكد مرة أخرى على أن الإرهاب ليس له دين أو وطن خاصة وأن من قاموا بهذه الجرائم الشنيعة لم يراعوا حرمة شهر رمضان الكريم أو حرمة المقدسات».

وأكد على الموقف الثابت والقوي لجامعة الدول العربية من إدانة الإرهاب في كافة صوره ومظاهره، ومشيرا إلى أن مثل هذه العمليات الإرهابية تعيد تسليط الضوء على ضرورة العمل لتكثيف الجهود على المستوى العربي والإسلامي والدولي لمواجهة الخطر المستشري للإرهاب من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات المشتركة السريعة والقوية للقضاء على هذه الظاهرة بشكل تام.

فيما أدانت إيران الهجمات الانتحارية التي استهدفت ثلاثة مساجد في ثلاث مدن سعودية بينها المدينة المنورة، كما ذكر التلفزيون الحكومي الإيراني صباح اليوم الثلاثاء.

وقال الناطق الجديد باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إن إيران «تدين بشدة الإرهاب بكل أشكاله وفي كل مكان في العالم». وأضاف، أن «الإرهاب لا يعرف حدودا وليس هناك حل سوى التلاحم والوحدة الدولية والإقليمية ضد هذه الظاهرة».

وفي تغريدة على «تويتر»، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، باللغة الإنجليزية، «لم يعد هناك خط أحمر للإرهابيين. السنة والشيعة سيكونون ضحايا إن لم نتحد».

ونفذ مهاجمون انتحاريون تفجيرات في ثلاث مدن في السعودية أمس الإثنين، أودت بحياة أربعة ضباط أمن على الأقل في حملة منسقة فيما يبدو، في اليوم قبل الأخير من شهر رمضان، بينما يستعد السعوديون للاحتفال بعيد الفطر.

وقعت التفجيرات التي استهدفت قنصلية أمريكية ومصلين شيعة ومركزا أمنيا قرب المسجد النبوي في المدينة بعد أيام من عمليات نفذها تنظيم «داعش»، أسقطت أعدادا كبيرة من القتلى في تركيا وبنجلادش والعراق. ويبدو أن تلك الهجمات جرى تنسيقها لتتزامن مع قرب حلول عيد الفطر.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]