المخابرات الألمانية تجسست على “فابيوس” ودبلوماسي ألماني

ذكرت إذاعة ألمانية اليوم الأربعاء أن جهاز المخابرات الألماني “بي. إن. دي” تجسس على دبلوماسي ألماني وعلى حلفاء، من بينهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

والتقرير الذي بثته إذاعة “آر. بي. بي إنفو راديو” الألمانية هو أحدث حلقة في فضيحة متنامية تتعلق بأنشطة جهاز المخابرات الألماني، بدأت مع موضوعات كشفها عام 2013 إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، بحسب “رويترز”.

وقالت الإذاعة، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن جهاز “بي. إن. دي” تجسس على الدبلوماسي الألماني هانزيورج آبر، الذي كان رئيسا لبعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي في جورجيا من عام 2008 إلى عام 2011 ثم تولى منصبا دبلوماسيا بارزا في بروكسل.

ويرأس آبر الآن بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا وهو متزوج من وكيلة وزارة بالداخلية.

ويحظر الدستور الألماني التجسس على المواطنين الألمان، ومسألة الخصوصية مسألة حساسة هناك، بعد ما عانته من مراقبة وثيقة خلال عهد البوليس السري في ألمانيا الشرقية الشيوعية وفي العهد النازي.

وقال الراديو، إن الأهداف الأخرى لتجسس جهاز المخابرات الألماني شملت الفرنسي فابيوس، وشخصيات في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ومنظمة الصحة العالمية ومكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي وشركات بالولايات المتحدة.

وكشف سنودن عن تجسس أمريكي واسع في ألمانيا شمل الهاتف المحمول للمستشارة أنجيلا ميركل، وبعد ذلك تكشفت فضيحة تتعلق بأنشطة جهاز المخابرات الألماني وإلى أي مدى ساعد وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وتفحص لجنة الرقابة البرلمانية أنشطة جهاز “بي. إن. دي” وبخاصة بعدما تكشف هذا العام من أنه ساعد بصورة غير مباشرة وكالة الأمن القومي الأمريكية في التجسس على شركات أوروبية مثل شركة إيرباص.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]