إردوغان: إعلان القدس عاصمة لإسرائيل سيفيد “الجماعات الإرهابية”

حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء من أن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل “سيفيد الجماعات الإرهابية”.

وقال إردوغان في ختام لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في أنقرة إن “مثل هذا الإجراء لا يفيد إلا الجماعات الإرهابية”. من جهته أكد العاهل الأردني أن المدينة المقدسة “مفتاح استقرار” المنطقة.

وأضاف إردوغان “أوجه هنا نداء إلى العالم أجمع: امتنعوا عن اتخاذ أي إجراء يهدف إلى تغيير الوضع الشرعي” للقدس.

وحذر الرئيس التركي من أنه “لا أحد لديه حق التلاعب بمصير مليارات الأشخاص إرضاء لرغبات شخصية” مؤكدا أن القدس هي “قرة عين كل المسلمين”.

وبعدما ذكر بأنه عبر للرئيس الأميركي دونالد ترامب عن “قلقه” إزاء هذا الإجراء الذي سيعلنه الأربعاء، اعتبر العاهل الأردني أنه أصبح الآن “من الضروري العمل بهدف التوصل إلى تسوية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وقال إن مثل هذه التسوية ستتيح للفلسطينيين “إقامة دولة مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل، عاصمتها القدس الشرقية”.

وتابع الملك عبد الله الثاني أن “تجاهل حقوق المسلمين والفلسطينيين ومسيحيي القدس لن يؤدي إلا إلى تاجيج التطرف وتقويض الحرب على الإرهاب”.

وكانت الرئاسة التركية أعلنت في وقت سابق أن اردوغان دعا قادة الدول الإسلامية إلى قمة في إسطنبول في 13 كانون الاول/ديسمبر تتمحور حول مسالة القدس.

والقمة يفترض أن تضم قادة الدول الـ57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي تتولى تركيا رئاستها الدورية. وأعلن العاهل الأردني مشاركته في القمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]