أردوغان يفتتح السفارة التركية الجديدة في العاصمة الصومالية

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سفارة تركيا الجديدة في العاصمة الصومالية مقديشو اليوم الجمعة، وسط تشديدات أمنية بعد أقل من يومين من مهاجمة مسلحين فندقا هناك، ما أسفر عن مقتل 15 شخصا.

وأعلنت جماعة الشباب، التي تشن تمردا ضد حكومة الصومال الهشة، مسؤوليتها عن الهجوم على فندق أمباسادور في مقديشو.

وتعد هذه الزيارة الثالثة لأردوغان إلى الصومال، ما يجعله الرئيس غير الأفريقي الوحيد الذي يزور الصومال منذ عقود. وكان أردوغان قد زار الصومال العام الماضي بعد يوم من مهاجمة جماعة الشباب فندقا يقيم به وفد تركي، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل.

واليوم الجمعة قص أردوغان الشريط في افتتاح مقر السفارة التركية الجديدة في مقديشو المطلة على شاطئ، ووصفها بأنها أكبر سفارة تركية في أفريقيا وأكثرها حداثة. وأضاف، «مشروعاتنا في الصومال مستمرة».

من جانبه أشاد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بدعم تركيا للصومال، قائلا، إن انخراطها دليل على التزام حكومة تركيا بمساعدة بلاده، التي تتعافى من عقود من الحرب.

ومن المقرر أن يعقد أردوغان خلال الزيارة، وهي المحطة الأخيرة في جولته في دول شرق أفريقيا، محادثات مع القادة الصوماليين في وقت تتجه فيه البلاد نحو إجراء انتخابات رئاسية هذا العام. وشملت جولة أردوغان كينيا وأوغندا.

ويسعى أردوغان إلى تعزيز نفوذ بلاده في أفريقيا، خاصة في البلدان المسلمة بالقارة. وزادت تركيا تجارتها بشكل ملحوظ مع دول جنوب الصحراء خلال العقد الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]