إرغام وسائل إعلام روسية على حذف محتوى مُرتبط بنافالني

أعلنت عدة وسائل إعلام روسية، الثلاثاء، أنها حذفت، تحت ضغط من السلطات، محتوى ينقل التحقيقات التي أجراها المعارض أليكسي نافالني بينها تحقيق مدو حول “قصر فلاديمير بوتين”.

وأفادت سبع وسائل إعلام روسية على الأقلّ – “دوجد” و”ميدوزا” و”زناك” و”ايكو اوف موسكو” و”سفوبودني نوفوستي” و”ذا فيلاج” و”بوماغا” – بأنها تلقّت تعليمات من هيئة “روسكومنادزور” المنظمة للاتصالات في روسيا، طالبةً منها مسح عشرات المحتويات الإعلامية.

وبحسب الوسائل المعنيّة، كانت التقارير تنقل تحقيقات قام بها فريق المعارض أليكسي نافالني، أحد أبرز منتقدي الكرملين.

ويلقي أحد هذه التحقيقات التي تستهدف كبار مسؤولي الكرملين الضوء على “قصر” يزعم أنه لفلاديمير بوتين على ضفاف البحر الأسود.

وحصل التحقيق منذ نشره على يوتيوب في يناير 2021 بعد بضعة أيام على توقيف نافالني، على أكثر من 121 مليون مشاهدة. ونفى الكرملين أن يكون بوتين يمتلك العقار.

وأعلنت إذاعة “إيكو أوف موسكو” ومحطة التليفزيون “دوجد” ووسيلتا الإعلام المستقلّ  “زناك” و”ميدوزا” ووكالة الأنباء المحلية “سفوبودني نوفوستي” أنها مسحت المحتوى الذي أشارت إليه هيئة “روسكومنادزور”.

وأوضحت “ميدوزا” أنها استسلمت “تحت التهديد بإغلاق موقعها في روسيا”، وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم تؤكد “روسكومنادزور” على الفور أنها أرسلت هذه الطلبات.

وكتب على تويتر ليونيد فولكوف، وهو مقرّب من نافالني في المنفى “روسكومنادزور تطالب بتغيير الواقع وتنظيف الإنترنت وإلغاء الحقائق”.

وبحسب الوسائل نفسها، نقلاً عن “روسكومنادزور”، طلب المدعي العام الروسي إزالة مثل هذا المحتوى عبر الإنترنت، لأنه مرتبط بمنظمة “متطرفة” محظورة في روسيا.

وحظّرت حركة نافالني في يونيو بتهمة التطرف فيما تعرض معارضون ووسائل إعلام ومنظمات غير حكومية اعتبرت مناهضة للكرملين، لحملة قمع متزايدة، وفضّلت الكثير من الشخصيات المنفى خشية دخول السجن.

وفي 25 يناير، أدرجت السلطات الروسية اسم نافالني على قائمة “الإرهابيين والمتطرّفين”، في خطوة إضافية في حملة القمع المستمرة ضدّ الأصوات المنتقدة للكرملين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]