إسبانيا في ثوبها الجديد مع لوبتيجي جاهزة لكأس العالم

كانت خسارة إسبانيا 2-صفر أمام إيطاليا في دور 16 ببطولة أوروبا لكرة القدم قبل عامين إشارة واضحة على ضرورة تجديد الدماء وبدء عهد جديد.

ولفترة طويلة ظل المدرب فيسنتي ديل بوسكي يعتمد على اللاعبين الذين حققوا معه المجد بالتتويج بلقبي كأس العالم 2010 وبطولة أوروبا 2012 وساد شعور بأن الاختيارات تتعلق بالسمعة والولاء بدلا من الحالة البدنية والفنية.

وتأخر قرار استبدال الحارس إيكر كاسياس بديفيد دي خيا وظل لاعب الوسط سيسك فابريجاس عنصرا ثابتا دون فتح الباب أمام لاعبين جدد من مراحل سنية مختلفة حتى أن إيسكو لم يدخل قائمة المنتخب الأول.

ومع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم في روسيا يتضح كيف تغيرت الأمور تماما داخل المنتخب الإسباني الذي استعان بالمدرب الجديد يولن لوبتيجي بعد بطولة أوروبا الأخيرة وبدوره أجرى تغييرات في هيكل الفريق.

واعتمد لوبتيجي المدرب السابق لمنتخب إسبانيا تحت 21 عاما على لاعبين سبق أن تعامل معهم في فرق الشباب وسحق الأرجنتين 6-1 في لقاء ودي أمس الثلاثاء لتفرض إسبانيا اسمها مجددا ضمن المرشحين للتتويج بكأس العالم.

ويحيط كثير من التفاؤل بالمدرب البالغ عمره 51 عاما والذي يحدد اختياراته بناء على الأداء بغض النظر عن الأسماء.

والدليل على ذلك استعانته بمهاجم بلنسية رودريجو مورينو الذي هز الشباك خلال التعادل 1-1 مع ألمانيا يوم الجمعة الماضي بجانب إياجو أسباس لاعب سيلتا فيجو الذي أحرز الهدف السادس في مرمى الأرجنتين.

وكان من السهل عليه اتخاذ قرار باستدعاء ألفارو موراتا مهاجم تشيلسي نظرا لكونه اسما بارزا وينتمي لفريق كبير ينافس بدوري أبطال أوروبا لكن لوبتيجي تمسك بمبادئه واستبعده من التشكيلة.

وربما يكون إنجازه الأكبر هو تحويل إيسكو لاعب وسط ريال مدريد إلى محور لأداء المنتخب.

وإيسكو العائد لمستواه المعهود والذي سجل ثلاثية أمام الأرجنتين هو هداف إسبانيا الأول في فترة لوبتيجي وستعلق عليه الآمال في روسيا.

وقال إيسكو عن لوبتيجي “يظهر ثقته في قدراتي من خلال عدد الدقائق والمباريات التي يعطيها لي”.

ويختلف هذا عن وضع إيسكو في ريال مدريد مع المدرب زين الدين زيدان فأحيانا يكون أساسيا ثم يغيب عن اللقاء التالي وهو حتما من اللاعبين القلائل الذين يتمنون ألا تنتهي فترة الارتباطات الدولية للمنتخبات.

وأضاف إيسكو “عندما لا يشكل لاعب جزءا مهما من فريقه أو لا يلعب بانتظام، فإن مباريات كهذه مع المنتخب الوطني هي التي تمنحك الحياة.

“المدرب هنا (لوبتيجي) يؤمن بقدراتي، أنا سعيد ببذل الكثير من الجهد ومحاولة التطور لأصبح أساسيا مع النادي والمنتخب الوطني. أريد أن أظهر أنني لاعب جيد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]