إسدال الستار على «مسرحية الدبيبة» في غرب ليبيا

أُسدل الستار على المسرحية الليبية التي حاولت الحكومة المنتهية ولايتها، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، تسويقها حسب ما وصفها رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا.

وحاولت الحكومة الليبية، المنتهية ولايتها، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأحد، عقد اجتماعًا تشاوريًا وهو ماحدث بالفعل في العاصمة طرابلس، لكن غاب عنه النصاب القانوني.

باشاغا والأشقاء العرب

وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان لم تكتف بوصف تحركات الدبيبة، ووزيرة خارجيته نجلاء المنقوش، بالمسرحية، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك، حيث وجه الشكر للدول التي امتنعت عن الحضور.

ودعا فتحي باشاغا، الأشقاء العرب لدعم وحدة البلاد والمصالحة بين الليبيين ودعم التسوية «الليبية الليبية» التي ستدفع إلى وجود سلطة منتخبة تمثل إرادة الشعب الليبي.

كما دعا باشاغا الجزائر وتونس إلى إعادة النظر في سياستها الخارجية تجاه ليبيا، وأن لا ينجرو وراء أهواء حكومة انتهت ولايتها القانونية والإدارية من قبل السلطة التشريعية وفقا لأحكام الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي.

أوجه الدعم العربي

وكثيرا ما دعمت الدول العربية تحركات وتوجهات الحلول «الليبية الليبية» لكن سرعان ما كانت تظهر الانقسامات لدخل الليبيون من جديد في دوامة الشرق والغرب.

ومن أوجه الدعم العربي لحل الأزمة الليبية، بيان صادر عن الجامعة العربية في السابع من سبتمبر/ أيلول  2022، حيث أصدر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري قرارًا من 12 بندًا بشأن تطورات الوضع في ليبيا، أكد خلاله الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ورفض كافة أنواع التدخل الخارجي، والترحيب بتعيين عبد الله باتيلي ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، والعمل على وضع قاعدة دستورية تجرى على أساسها انتخابات حرة ونزيهة.

فشل اجتماع طرابلس 

فشل الاجتماع عبّر عنه المواطنون في ليبيا من خلال التغريدات على تويتر، حيث ذكر حساب الصحفي الليبي، حسام الفورجاني، أن اجتماع نجلاء المنقوش والدبيبة فشل فشلا ذريعًا، ويعتبر سحب شرعية دولية.

 

وقال الصحفي عمرو فتح الله، إن عدد وزراء الخارجية العرب الذين حضروا اجتماع طرابلس هو 4 فقط من أصل 22 دولة، فعن أي انتصار دبلوماسي تتحدثون.

حكومة منتهية الولاية

وفي السياق، عقب الباحث السياسي الليبي، حسين مفتاح، على فشل اجتماع طرابلس، الذي عقدته حكومة عبد الحميد الدبيبة.

وقال الباحث السياسي إن ما جرى خلال اجتماع طرابلس كانت متوقعا، ويعطي مؤشرا على أن حكومة الدبيبة لم تعد تمثل ليبيا.

وأضاف أن غياب وزراء الخارجية العرب، وحضور آخرين يشير إلى أنه يجب على هذه الحكومة أن تعيد حساباتها من جديد، وإعادة النظر في أسباب عدم الحضور.

وأوضح المحلل السياسي أن 14 عضوا من الجامعة العربية تغيبوا عن اجتماع طرابلس، ما أسفر عن فشله، وهو ما يكشف أن حكومة الدبيبة تتحرك وتراهن على المسار الخاطئ.

وكانت اشتباكات مسلحة عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة اندلعت في وقت سابق في العاصمة الليبية طرابلس، بين ميليشيات مسلحة بالقرب من المطار الدولي، قبل أن تهدأ الأمور.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]