إسرائيل.. أشكنازي يعلن ترك حزب أزرق أبيض وأخذ استراحة من الحياة السياسية

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، اليوم الأربعاء، أنه لن يترشح ضمن حزب “كاحول لافان” في انتخابات الكنيست الإسرائيلية، في آذار/مارس المقبل، مشيرا إلى خلافات بينه وبين رئيس الحزب ووزير الأمن، بيني غانتس.

وقال أشكنازي في رسالة إلى أعضاء “كاحول لافان” “لن أترشح لمعركة الانتخابات القريبة في إطار كاحول لافان، وأفعل ذلك بمشاعر مختلطة ورأس مرفوع، وبالأساس بشعور بالكرامة والفخر بطريقنا المشتركة”.

وتابع أشكنازي أنه “حافظنا جدا على قيم الديمقراطية، سلطة القانون، وعلى سياسة الخارجية والأمن لدولة إسرائيل”.

واستطرد قائلا: “بعد تردد، أبلغت صديقي المقرب وشريك دربي، بيني غانتس، بقرار ألا يترشح في الانتخابات القريبة ضمن كاحول لافان. وليس سرا أنه كانت بيننا خلافا وعدم اتفاق.

وعقب غانتس على رسالة أشكنازي، قائلا “أحترم قرار صديقي وزير الخارجية أشكنازي، وأشكره من أعماق قلبي على التعاون في السنتين الأخيرتين من أجل الدولة. وأنا وغابي متعارفان منذ سنوات عديدة وتقديري له بالغ. وأعاد غابي وزارة الخارجية إلى مكانها الطبيعي كوزارة رائدة ومؤثرة بعد سنوات من الاستباحة، وساعد كثيرا في لجم خطة الضم ودفع التطبيع في المنطقة، وأنا واثق من أنه سيسهم الكثير للحياة العامة في إسرائيل”.

وأشكنازي هو سادس عضو كنيست ينسحب من هذا الحزب، بعد وزير القضاء، أفي نيسانكورين، أساف زامير، ميكي حايموفيتش، ميخال كوتلير ووونش عيناف.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار أشكنازي بالانسحاب من “كاحول لافان” جاء في أعقاب خلافات وتوتر شديد بينه وبين غانتس على خلفية المفاوضات التي أجراها الأخير مع حزب الليكود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]