إسرائيل تبحث عن تاريخ مزعوم أسفل القدس لتثبيت وجودها

تواصل حكومة الاحتلال الإسرائيلي أعمال الحفر والتهويد أسفل المسجد الأقصى المبارك، بحثا عن أساسات “هيكلُ سُليمان” المزعوم، من أجل “تعزيز صلة اليهود” بمدينة القدس المحتلة.

ويوم أمس، الإثنين، كُشف النقاب عن افتتاح كنيس يهودي ضخم، في الأنفاق التي عملت سلطات الاحتلال على حفرها تحت حائط البراق، في إطار الحفريات المتواصلة أسفل القدس، وخاصة جنوبي وغربي المسجد الأقصى.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن الحديث عن افتتاح كنيس فخم يقع مقابل ما يسمى “الحجر الكبير” في الأنفاق. 
ويتميز الكنيس بتصميم خاص، يتضمن ألواحا معدنية كتبت عليها أسفار توراتية، وفيه عشرات المقاعد ومنصبة خشبية دائرية، وفق الصحيفة.

ويعتبر هذا الكنيس هو نتيجة جهود استمرت نحو 12 عاما، شملت تدعيم وبناء الكنيس وحفريات أثرية في المكان.

رصد ميزانية للحفر

افتتاح الكنيس تزامن مع دعوة وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، إلى رصد ميزانية من أجل مواصلة الحفريات تحت المسجد الأقصى، والتنقيب عن أساسات “الهيكل” المزعوم.

وكشف النقاب عن خطة خاصة أعدتها “ريغيف” بالتعاون مع ما يسمى سلطة الآثار الإسرائيلية، تقدر تكلفتها بنحو 250 مليون شيكل ستوظف في أعمال الحفريات تحت المسجد المبارك والقدس القديمة، وذلك بذريعة تعزيز العلاقة والوجود اليهودي والتنقيب عن أساسات “الهيكل المزعوم”.

إدانة فلسطينية

من جانبها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، أعمال الحفريات أسفل المسجد الأقصى، وفي محيطه وفي البلدة القديمة بالقدس المحتلة، التي تنفذها “سلطة الآثار” الإسرائيلية.

كما دانت الوزارة، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، الخطة الخمسية التي أعدتها وزيرة الثقافة الإسرائيلية المتطرفة ميري ريغف، بهدف تصعيد عمليات الحفر في القدس القديمة ومحيط المسجد الأقصى، بذريعة “الكشف عن الآثار الواقعة تحت الأرض والعمل على ترميمها”.

ورأت الوزارة في تلك الأعمال الإسرائيلية “محاولة يائسة أخرى لتبرير مخططات الاحتلال الهادفة إلى تهويد المدينة المقدسة”.

وأكدت الوزارة، أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن القدس، وغياب المحاسبة الدولية لإسرائيل كقوة احتلال، على تعطيلها تنفيذ القرارات الدولية، شجّع اليمين الحاكم في إسرائيل وجمهوره من المتطرفين والمستوطنين، على تسريع وتصعيد عمليات الاستيطان والتهويد، وسن القوانين العنصرية التي تؤدي الى عمليات تهجير قسرية لأعداد كبيرة من المواطنين المقدسيين خارج مدينتهم، في ما يشبه عمليات التطهير العرقي.

وطالبت الوزارة، المنظمات الأممية المختصة، وفي مقدمتها “اليونسكو”، بسرعة التحرك لحماية قراراتها والعمل على تنفيذها بشكل فوري، بما يضمن توفير الحماية للمقدسات الفلسطينية في القدس ولبلدتها القديمة على وجه الخصوص.

وتأتي هذه التطورات، في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، في 6 ديسمبر/ كانون أول الجاري.

ووقع ترامب، إثر كلمة ألقاها بالمناسبة، مرسوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وتوترت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في أعقاب قرار ترامب، حيث تتواصل المواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة بشكل يومي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]