إسرائيل تمهد لتنفيذ مخطط الضم بإنشاء شوارع استيطانية جديدة

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، من المخططات الإسرائيلية الجديدة الهادفة لتطبيق خطة الضم الهادفة لمصادرة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وذكر تقرير المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتقلت من مرحلة توسيع المستوطنات وبناء الوحدات السكنية فيها إلى مرحلة تعزيز السيطرة على مجالها الحيوي وإقامة البنى التحتية والربط بمخطط الضم، الذي ينوي رئيس الوزراء الاسرائيلي البدء بتنفيذه مطلع يولو/تموز القادم .

الطريق الأمريكي

وأوضح التقرير، أن شق ما يسمى “بالطريق الأمريكي” يؤكد على خطورة ذلك، فقد بدأت حكومة الاحتلال وبلدية موشيه ليئون بشق هذا الطريق الاستيطاني الذي يقتطع المزيد من الأراضي الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة ، وذلك في سياق مخطط الضم الإسرائيلي بهدف ربط التجمعات الاستيطانية الواقعة شمال المدينة بتلك التي تقع جنوبها.

ويدور الحديث عن طريق دائري التفافي رئيسي جديد في مدينة القدس المحتلة، هو عبارة عن شبكة مواصلات بين المستوطنات، ويصادر مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين في الطور وجبل الزيتون وراس العمود وجبل المكبر وصور باهر وأم طوبا .

ويجري حاليا شق بعض الأجزاء الجنوبية من الطريق ، فيما تنوي بلدية الاحتلال طرح مناقصات للجزء الشمالي ، بكلفة متوقعة تبلغ 187 مليون دولار مع نهاية العام ؛ ومن المتوقع أن يكلف المشروع أكثر من ربع مليار دولار.

وبين التقرير، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، وضعت مكعبات اسمنتية على مداخل قريتي كفر مالك والمغير شرق رام الله، المؤدية إلى الشارع الاستيطاني المسمى “شارع ألون” الذي يفصل الأغوار الفلسطينية عن قرى رام الله ونابلس وذلك تمهيدا لوضع بوابات حديدية عليها لإغلاق كل المداخل المؤدية إلى “شارع ألون” الاستيطاني الرابط مع غور الأردن.

كما وضعت سلطات الاحتلال مكعبات على مدخل قرية دوما جنوب نابلس، ومدخل عين سامية المؤدي لكفر مالك شرق رام الله. وفي سابقة، خطيرة، أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إرسال قرارات لمصادرة أراض لمواطنين فلسطينيين ، عبر البريد ، وتأتي هذه الخطوة الخطيرة في إطار التمهيد لعملية الضم وفي سياق التوسع لصالح المستوطنين والمستوطنات في الضفة الغربية.

ربط الطرق الاستيطانية

وأوضح تقرير منظمة التحرير، أن البناء الاستيطاني يأتي في الوقت الذي تناقش فيه الحكومة الإسرائيلية تنفيذ وعود نتنياهو الانتخابية والاتفاق على تشكيل الحكومة مع كاحول لافان، بضم المستوطنات في الضفة الغربية ، اعتبارا من أول تموز/ يوليو، وهي خطوة تثير انتقادات دولية متزايدة.
ومن شأن هذا الطريق ان يربط بخط سريع كتلة “غوش عتصيون” الاستيطانية في جنوب الضفة الغربية والمستوطنات مثل “هار حوما” جنوبي المدينة بالمستوطنات في شمال وشرق القدس ، بما في ذلك “معاليه أدوميم” .

وتظهر خرائط بلدية الاحتلال في القدس أن الشارع سوف يوفر مجالا مع الشوارع القائمة للربط بين كتلة “غوش عتصيون” الاستيطانية بين بيت لحم والخليل، وكتلة “ماطي بنيامين” من القدس حتى مستوطنة “أرئيل”، بالمستوطنات الواقعة في محيط مدينة القدس.

كما وتظهر وثائق التخطيط حسب المحامي دانييل سيديمان الذي يمثل عددا من العائلات الفلسطينية المتضررة من البناء الاستيطاني أن الطريق سيمتد لأكثر من ثمانية كيلومترات، وأنه مصمم بشكل أساسي لخدمة المستوطنين. وفق ما ورد في تقرير منظمة التحرير.
ويتماشى المخطط مع استراتيجية طويلة الأمد من إسرائيل باستخدام مشاريع البنية التحتية لتأمين الضم السلس لشمال الضفة الغربية ، والقدس الشرقية تحت السيطرة الإسرائيلية ، وجنوب الضفة الغربية لأغراض المستوطنين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]