إسرائيل تواصل حملة تدمير منازل الفلسطينيين في غزة.. وخان يونس تتآكل جراء القصف

يواصل الاحتلال حملته لتدمير منازل الفلسطينيين، خلال اليوم الـ155 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يأتي ذلك في إطار جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال بالمخالفة للقانون الدولي والإنساني، وبالرغم من كل النداءات التي يطلقها المجتمع الدولي لوقف هذه الإبادة.

خان يونس تتآكل 

في خان يونس جنوبي قطاع غزة، أفاد مراسل الغد بأن منطقة المخيم الغربي تعرضت لعملية اجتياح وتدمير ممنهج من قبل الاحتلال وطائراته الحربية.

وأضاف مراسلنا: «المشهد مبكٍ جدا، فلم يبق بيت كما هو، حجم القصف والدمار في شارع البحر، الذي يربط كل مناطق محافظة خان يونس، مهول، فالقصف في كل مكان، حتى المسجد تم تدميره».

وتابع أن «حجم الدمار لا يوصف، حتى المنازل التي بقيت واقفة هي مدمرة ولا تصلح للسكن، وقد أدى هذا القصف إلى تهجير مئات الآلاف من المواطنين، الذين ما إن يعودوا إلى مساكنهم فلن يجدوا أيا منها صالحا للسكن، ليس في منطقة المخيم الغربي فقط، وإنما في كل مناطق خان يونس، الوسط والشرق وحي الأمل والمخيم الغربي».

وقال سليمان أبو مصطفى، أحد سكان المنطقة المنكوبة، إن «قوات الاحتلال لا يوجد في قلبها شفقة على بشر، ولا احترام لشجر ولا لحجر، فالتدمير لا يوصف، لو قلنا زلزال ربما يكون أهون، هذه كارثة لم يشهدها العالم لا في زلزال ولا فيضان ولا أي كارثة طبيعية، وهذا جيش متمرس على التدمير بشكل لا يوصف».

وأضاف في تصريحات للغد: «ثقتنا بالله كبيرة، أن نعود إلى بلادنا ونبنيها من جديد، وأن نعيد المقدسات، وسنعيد المسجد الأقصى… ثقتنا بالله كبيرة وبمقاومتنا الباسلة نتمنى من الله أن يساندها وأن يقف بجانبها وأن يمدها بعونه وقوته».

وتابع: «رجعت إلى المنطقة لأتفقد بيتي بعد القصف، وأرى إن بقي منه أو من أغراضي شيء، أسير في المنطقة أكاد لا أعرف المباني والشوارع من شدة الدمار، نحن لا نسير في الشوارع، لكننا نسير فوق المنازل والبيوت المدمرة».

 

في السياق ذاته، واصل مراسلنا رصد حجم الدمار في خان يونس، مؤكدا أن «حجم الدمار في منطقة المخيم الغربي مهول جدا في كل الشوارع والأزقة والمنازل والمباني حتى التي لم يمضِ على بنائها عام أو عامان في حي البراق الشمالي والجنوبي دمرت بالكامل، مسحت هذه المنطقة ولم يعد هناك أثر لهذه المنازل، وهي منازل فاخرة بناها الناس بعرق جبينهم وبأموالهم التي جمعوها على مدى عشرات السنوات».

وأضاف أن «منطقة المخيم الغربي بمنشآتها حتى التابعة للأمم المتحدة، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين تعرضت للتدمير، ومن بينها العيادة الصحية الوحيدة في مخيم خان يونس، وأكثر من 5 أو 6 مدارس تابعة للأونروا، شاهدنا حجم دمار كبير في هذه المدارس بالإضافة إلى حرقها، بالرغم من أنها تحمل علم الأمم المتحدة، لكن الاحتلال أمعن في عملية التدمير الممنهج».

وتابع: «نحن نتحدث عن عشرات الآلاف من المنازل بمنطقة المخيم الغربي دمرت بالكامل، وما تبقى منها لم يعد يصلح للسكن».

 

رفح

وفي رفح، جنوبي قطاع غزة، قال سكان إن الاحتلال قصف واحدا من أكبر الأبراج السكنية في المدينة، اليوم السبت، في تصعيد للضغط في آخر منطقة في القطاع لم يتم اجتياحها بعد، حيث يقيم أكثر من مليون نازح فلسطيني.

وتعرض المبنى المكون من 12 طابقا لأضرار جراء الهجوم.

وقال السكان إن عشرات الأسر صارت بلا مأوى، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقال أحد سكان البرج الذي كان يعيش به نحو 300 شخص لرويترز إن الاحتلال أعطاهم تحذيرا وأمهلهم 30 دقيقة للفرار من المبنى ليلا.

وعبر مسؤول في رفح من حركة فتح، عن خشيته من أن يكون ضرب البرج في رفح مؤشرا على غزو إسرائيلي وشيك.

 

وفي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، أفاد مراسل الغد بأن طائرات الاحتلال استهدفت منزلا لعائلة أبو شنب.

وأضاف مراسلنا أن الاحتلال استهدف منزلين آخرين لعائلة النويري بالمخيم، مما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والمصابين.

ورصدت كاميرا الغد مشاهد خاصة لقصف عدد من المنازل في مخيم النصيرات، وانتشال عدد من الشهداء، جلهم من الأطفال.

دمار شامل في غزة

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم السبت، إن 80% من المنازل في محافظة غزة وشمال غزة باتت غير صالحة للسكن، وإن 120 ألف أسرة تعاني من مجاعة حقيقية في شمال القطاع.

وأضاف المكتب أنه مع دخول العدوان الإسرائيلي شهره السادس، بلغ عدد الضحايا من الشهداء والجرحى والمفقودين حتى الآن نحو 110 ألفا، فضلا عن نزوح 90%؜ من المواطنين واضطرارهم لمغادرة منازلهم.

وتابع: «بلغت الأضرار والخسائر المباشرة المسجلة حتى اللحظة أكثر من 30 مليار دولار، شملت أضرار المساكن والمنشآت والبنى التحتية من شبكات الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي».

ووفقا لأحدث إحصائية أعلن عنها المكتب الإعلامي الحكومي بخصوص حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة لليوم الـ155، دمر الاحتلال 166 مقرا حكوميا، و100 مدرسة وجامعة تم تدميرها بشكل كلي، و305 مدارس وجامعات تم تدميرها بشكل جزئي، و219 مسجدا تم تدميرها بشكل كلي، و287 مسجدا دمرها الاحتلال بشكل جزئي، و3 كنائس استهدفها ودمرها الاحتلال.

كما دمر الاحتلال 70 ألف وحدة سكنية كليا، و290 ألف وحدة سكنية دمرت جزئيا لتصبح غير صالحة للسكن.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]