إصابات في قمع الاحتلال تظاهرات نصرة لغزة بالضفة الغربية

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، الليلة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرات غاضبة انطلقت في مختلف مدن الضفة الغربية، نُصرةً للمسجد الأقصى المبارك وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع  غزة.

وأفاد مراسل قناة “الغد” بأن  مسيرات انطلقت في نابلس والخليل وطولكرم تضامنًا مع غزة، وأن مواجهات عنيفة وقعت في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية، وكذلك قنابل الغاز المسيلة للدموع صوب الفلسطينيين، ما أدى إلى وقوع العشرات الإصابات، واعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين وأطلقوا عليهم القنابل الصوتية والغازية.

 

وفي بلدة يطا بمدينة الخليل أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال التي داهمت منازل الفلسطينيين واحتجز من فيها كدروع بشرية، كما أطلقت قوات الاحتلال النار بكثافة على مدخل بيت أمر شمال الخليل.

وهاجم مستوطنون مسلحون تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي مركبات المواطنين الفلسطينيين بالقرب من مستوطنة “نجهوت” المقامة على أراضي الفلسطينيين غرب بلدة دورا، وحطموا زجاج خمس مركبات دون وقوع إصابات.

 

وفي جنين، أفاد مراسل الغد، بأن 7 مواطنين أصيبوا  برصاص الحى بعد أن اطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي عليهم على حاجز الجلمة شمال جنين.

كما هاجم مستوطنين مركبات المواطنين الفلسطينيين على طريق يعبد جنوب غرب جنين بالحجارة والزجاجات الفارغة، حيث يصعد المستوطنون اعتداءاتهم وهجماتهم ضد المواطنين وممتلكاتهم في محيط هذه المنطقة.

و اعتدى مستوطنون، الليلة، على أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وذلك تحت أعين شرطة الاحتلال التي لم تحرك ساكنا لوقف هذه الأعمال الهمجية.

 

وناشد أهالي الحي المواطنين المقدسيين وكل من يستطيع الوصول للحي الحضور من أجل الوقوف إلى جانبهم ومساندتهم في ظل ما يحدث من اعتداءات.

قمع المتظاهرين

وفي الداخل الفلسطيني المحتل عام 48،  أعطى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لما يسمى بقوات “حرس الحدود” بتنفيذ اعتقالات وقمع للمتظاهرين الفلسطينيين، وفرضت السلطات الإسرائيلية الإغلاق على مدينة اللد.

‫وفي مدينة يافا أطلقت الشرطة الإسرائيلية الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، باتجاه الشبان الفلسطينيين خلال المواجهات المتواصلة في المدينة.

وأطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق المتظاهرين في مدينة حيفا، في الوقت الذي اعتقلت فيه أربعة شبان على الأقل، خلال مظاهرة احتجاجية في شارع “اللنبي”، للتصدي لاعتداءات المستوطنين ونصرة للقدس والأقصى.

وفي مدينة اللد، أطلق المستوطنون النار باتجاه المنازل العربية، ما دفع الأهالي إلى محاولة الدفاع عن أنفسهم وأولادهم، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات مع المستوطنين.

يشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 374 فلسطينيا خلال الـ24 ساعة الأخيرة على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلدات العربية، الليلة الماضية.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في أراضي الـ48، إلى مظاهرة قطرية حاشدة، يوم غد السبت المقبل، الساعة الرابعة والنصف عصرا، في مدينة سخنين لتكون صرخة غضب وحدوية وجبارة على جرائم الاحتلال في القدس وقطاع غزة.

وأكدت المتابعة أن ممارسات وسياسات إسرائيل العدوانية تستهدف الشعب الفلسطيني كله وتستهدف وجوده وروايته وحقوقه في وطنه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]