إصابة العشرات وإغلاق مطار إثر زلزال قوي بالفلبين

ضرب زلزال قوي شمالي الفلبين، أسفر عن إصابة 26 شخص على الأقل، كما أجبر على إغلاق مطار دولي، وإجلاء مرضى في أحد المستشفيات، بحسب ما صرح مسؤولون، اليوم الأربعاء.
وقال المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل إن الزلزال الذي وقع ليل الثلاثاء وبلغت قوته 6.4 درجات، كان مركزه على مسافة تسعة كيلومترات شمال غرب بلدة لاجايان في مقاطعة أبرا، وعلى عمق 11 كيلومترا.
ولم يصدر أي تحذير من احتمال وقوع تسونامي. شعر السكان بالزلزال في منطقة واسعة من مقاطعة لوزون شمالي البلاد، بما في ذلك في بعض أحياء العاصمة مانيلا ، على مسافة أكثر من 400 كيلومتر.
وأصيب 26 شخصا على الأقل في إيلوكوس نورتي ، مسقط رأس الرئيس فرديناند ماركوس الابن ، حيث صدرت أوامر بإغلاق المطار الدولي في العاصمة لاواغ مؤقتا يوم الأربعاء، حسبما أفاد مسؤولو الشرطة والطيران المدني. في مدينة باتاك أيضًا في نفس المقاطعة نقل المرضى من أكبر مستشفى هناك بعد سقوط أجزاء من السقف في وحدة العناية المركزة بسبب اهتزاز المبنى.
وقال مسؤولون إن خدمة العيادات تم تعليقها مؤقتا، حتى تقييم الأضرار التي لحقت بالمبنى.
وقال الرئيس ماركوس الابن ، الذي كان في مانيلا ، إن السلطات تقوم بتفتيش الطرق والمباني، وإن مسؤولي الرعاية الاجتماعية يقدمون المساعدة للسكان المتضررين في المقاطعات الشمالية.
وقال الرئيس في تغريدة ”أنصح الجميع بالابتعاد عن المباني الشاهقة”.
تقع الفلبين على ”حلقة النار في المحيط الهادئ”، وهي منطقة تقع على حافة المحيط الهادئ حيث يقع العديد من الانفجارات البركانية والزلازل ، مما يجعل لفلبين واحدة من أكثر الدول عرضة للكوارث في العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]