إصابة مئات بالتسمم في مخيم للنازحين بالعراق

قال مسؤولون وجماعات إغاثة اليوم الثلاثاء، إن نحو 800 شخص أصيبوا بالمرض في واقعة تسمم غذائي جماعي بمخيم للنازحين شرقي مدينة الموصل العراقية.

وأبلغت جماعات إغاثة «رويترز»، بأن أكثر من 300 شخص نقلوا للمستشفى بعد تناولهم وجبة إفطار رمضانية يوم الإثنين. وأصيب 800 في المجمل.

وقالت امرأة متشحة بالأسود في خيمة تستخدم كمركز علاج بدائي في المخيم، «أصيب عشرة من أفراد أسرتي بالتسمم»، مضيفة، أن الوجبة تألفت من الأرز وصلصة الطماطم وأفخاذ الدجاج.

وضمت امرأة أخرى إلى صدرها طفلا يلهث من الألم.

وقالت وكالات إغاثة تتبع الأمم المتحدة وتعمل مع المخيم، إنه لم تكن هناك وفيات نتيجة للتسمم.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد أبلغت في وقت سابق عن وفاة امرأة وطفل.

وقال أندريه ماهيشيتش من مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين التي تدير المخيم و12 مخيما آخر في المنطقة مع السلطات العراقية، «إنه لأمر مأساوي أن يحدث هذا لأناس عانوا الكثير».

والكثير من سكان المخيم فارون من القتال حول الموصل فيما تشن القوات العراقية وحلفاؤها هجوما لطرد مقاتلي تنظيم «داعش»، من المدينة الشمالية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، إن جماعة مساعدات قطرية دفعت المال لمطعم محلي لإعداد الوجبات، لكن لم تؤكد وكالات أخرى هذا الأمر.

وقال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة في جنيف، «لا أعلم اسم المطعم لكن هذا هو ما يقوله مبعوثنا إلى الموقع اليوم».

وتقول مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إن مخيم الخازر على الطريق الذين يربط بين الموصل وأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق يضم 6300 شخص.

وهرب نحو 800 ألف شخص، أي أكثر من ثلث سكان الموصل قبل الحرب من المدينة بالفعل، ولجأوا إلى بيوت أصدقائهم وأقاربهم أو ذهبوا إلى المخيمات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]