إصلاحات بلبنان ومفاوضات إيران.. تفاصيل القمة الخليجية 42

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، ضرورة إشراك دول المجلس في المفاوضات مع إيران بخصوص ملفها النووي.

وفي ختام القمة الخليجية في الرياض شدد الحجرف على أهمية معالجة السلوك الإيراني المزعزع للأمن في المنطقة ودعم طهران للميليشيات المتطرفة وبرامج الصواريخ البالستية.

كما طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لبنان باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالإصلاحات الشاملة ومكافحة الفساد، وبسط سيطرته وسيادته على جميع  مؤسساته، ومنع حزب الله من ممارسة أنشطته الإرهابية وتعزيز جيشه وضمان اقتصار الأسلحة على مؤسسات الدولة الشرعية.

كما حث المجلس المؤلف من ست دول، أعضاء لبنان على تشديد الرقابة على الحدود واتخاذ إجراءات لردع تهريب المخدرات عبر الصادرات إلى السعودية ودول الخليج الأخرى.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف عقب القمة الـ42 للمجلس التي عقدت في الرياض، أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن المملكة تريد أن تكون لديها علاقات طيبة مع إيران، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتوقف على تعاون طهران.

وأضاف بن فرحان: نتابع المحادثات النووية الجارية في فيينا”، واصفا الموقف الإيراني في المحادثات بـ”المقلق”.

وأكد أن دول الخليج هي الأكثر تهديدا بالبرنامج النووي الإيراني”، ووفق رويترز أضاف: “نريد اتفاقا نوويا طويلا وشاملا مع إيران”.

وتابع أنه “من الأفضل للمملكة أن تكون جزءا من محادثات فيينا لكنها منفتحة على أي آلية للتصدي للمخاوف الخليجية”. وقال: “لم نشهد حتى الآن أي تغير حقيقي في سلوك إيران”.

كما أكد البيان الختامي للقمة الـ42 لمجلس التعاون الخليجي على “قوة وتماسك أعضائه ووحدة الصف بينهم”، مجددا رفض اعتداءات الحوثيين على السعودية، وشدد على ضرورة معالجة البرنامج الصاروخي الإيراني، والتزام طهران بمبادئ حسن الجوار.

وأضاف أن استمرار الهجمات الحوثية بدعم إيراني يهدد الأمن الإقليمي”، لافتا إلى “تعزيز جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله”

وحول الأزمة اليمنية، أكد البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية ورفض اعتداءات الحوثيين على السعودية”.

وشدد البيان على أن “أمن دول المجلس كل لا يتجزأ”، مؤكدا على “احترام مبدأ السيادة وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول”.

وتطرق البيان إلى الجوانب الاقتصادية، مشددا على “أهمية متابعة الرؤى الاقتصادية وفرص الاستثمار بين دول المجلس، ومواصلة العمل على تحقيق الوحدة الاقتصادية الخليجية”.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أكد خلال افتتاح أعمال القمة الخليجية أهمية استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية ومنظومتي الدفاع والأمن المشترك والدور الإقليمي والدولي من خلال توحيد المواقف السياسية للمجلس.

وأشاد الأمير محمد بن سلمان بالتزام دول المجلس وتضامنها الذي أدى إلى مخرجات بيان العلا الصادر في يناير عام 2021..

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]