«إصلاحي فتح» ينظم مهرجانا جماهيريا في ذكرى استشهاد خليل الوزير

نظم تيار الإصلاح الديمقراطي بفتح، بعد ظهر اليوم السبت، مهرجاناً جماهيرياً حاشداً تحت شعار “عهد الأوفياء”، في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة، بمشاركة عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين، وبمشاركة ممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية.

وقال أمين سر حركة فتح، صلاح العويصي، بساحة غزة خلال كلمته: “ينبغي أن تلهمنا ذكرى استشهاد القائد خليل الوزير”أبو جهاد” القدرة على تحديد ثوابتنا ووسائل نضالنا خاصة مع احتدام المواجهة على أبواب المسجد الأقصى وتكالب القريب والبعيد للنيل من صمودنا ووجودنا وتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا”.

وأضاف العويصي: “في ذكرى أبو جهاد نؤكد أن الانقسام الفلسطيني سبيل من سبل الهلاك لقضيتنا ومسار أهدر طاقتنا الوطنية في نزيف استثمره الاحتلال الغاشم فأمعن فينا تقتيلا وحصارا وانقساما وضعفا وغرس انيابه بيسر في سواعد شعبنا”.

وأردف: “الانقسام لا بد أن ينتهي لأنه عار سيلاحقنا جميعا، ولا بد أن نبحث من جديد عن فرص المواجهة المجدية والفعالة ضد احتلال يقيم دولته على أشلائنا وحزننا ووجعنا” .

خيارات متعددة للمقاومة والاشتباك

واستطرد العويصي: “علينا أن نراهن على وطنية شعبنا وانتمائه لإفشال مشاريع الحلول الاقتصادية والحلول الجزئية والحلول الأمنية، وذلك لن يتم إلا ببناء مؤسسات قوية و مهيكله وشفافة على صعيد السلطة ونظامها السياسي، الذي يفتح أمامنا خيارات متعددة للمقاومة والاشتباك على كل الجبهات”.

وأكد أن قوة حركة فتح في وحدتها وتقدير قادتها ورموزها الذين طالتهم سياسة التفرد والإقصاء والتهميش وأن الوطن لا يتقدم إلا بعودة فتح إلى طليعة الحالة النضالية لتأخذ دورها كحاضنة للكفاح والمناورة، مشدداً على أن استمرار خطف الحركة وسياسة تفريغها من رموزها وقادتها عار واستمرار التغول على القرار النضالي عار.

وتوجه العويصي بالتحية للأسرى مروان البرغوثي وأحمد سعدات وفؤاد الشوبكي وكريم يونس ونائل البرغوثي وإبراهيم حامد، مضيفا: “هؤلاء رأس مالنا في فعلنا الثوري وعلى شعبنا أن يلتف حول همومهم وينحاز إلى قضاياهم لنعيد لثورتنا حيويتها وديمومتها وقادتها الذين غيبتهم ظلمة الزنازين لكنهم حاضرون في وجداننا”.

وواصل حديثه: “التضحيات التي قدمها مروان البرغوثي وبعد عشرين عاما من الاعتقال وسنوات طويلة قضاها متنقلا بين السجون لتشكل مسيرة اعتقاله في السجون الإسرائيلية أكثر من نصف حياته جعلته قائد كتائب شهداء الأقصى ومهندس عمليات الكفاح المسلح، الذي ارتوى من روافد المؤسس أبو علي شاهين ليكون حاضنة للشبيبة الفتحاوية في الضفة الغربية ليعانق أخوته محمد دحلان وسمير المشهراوي مؤسسي حركة الشبيبة في قطاع غزة”.

كما توجه العويصي بالتحية لكتائب شهداء الأقصى لواء الشهيد نضال العامودي وكتائب الشهيد عز الدين القسام وسرايا القدس وكل فصائل المقاومة، مطالباً بأن يحافظوا على حالة الاشتباك التي تقربنا من تحرير أسرانا ضمن صفقة ترغم الاحتلال الغاشم على إطلاق سراحهم وعلى رأسهم الأسير القائد مروان البرغوثي والمناضل أحمد سعدات وشيخ الأسرى فؤاد الشوبكي.

إنهاء الانقسام

وحمّل العويصي دولة الاحتلال الإسرائيلي مسئولية احتلالها وممارستها الهمجية، مؤكداً أن الاحتلال لن يبقى بلا ثمن فدماء أبنائنا غالية وتراب أقصانا لا يقدر بثمن.

وأكد على ضرورة إنهاء الانقسام تحت مضلة فلسطينية واحدة من خلال الدعوة لاجتماع الاطار القيادي للأمناء العامون، داعياً كافة أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده بالتصدي للاحتلال ومخططاته باستمرار الاشتباك على كل الأصعدة.

كما طالب العويصي بضرورة إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

وقال: “أي تعطيل لهذه الانتخابات لا نراه إلا من منظور التآمر على قضيتنا وشعبنا”.

ودعا العويصي في ختام حديثه، كافة أحرار العالم وقواه الحية إلى الضغط على الاحتلال ورفع يده عن مقدساتنا وإجباره على تبني حلول عادلة تسدل الستار على آخر احتلال على وجه الأرض.

مؤتمر وطني شامل للحوار

ومن جهته، قال قسام البرغوثي نجل القيادي الفتحاوي مروان البرغوثي: “هذه المناسبات الوطنية تأتي اليوم للتأكيد على الثوابت الدائمة للقائد الوطني مروان البرغوثي، والتي لم ولن تتغير مهما طالت سنوات القيد وظلمة السجون”.

وتابع، في كلمة له خلال مهرجان “عهد الوفاء”: “الأولوية المقدسة والأولى تأتي بمقاومة الاستعمار والانخراط في المقاومة، ومقاومة المشروع الصهيوني في فلسطين”.

وأكد البرغوثي أن مبدأ المقاومة الشاملة هو حق وواجب، واختيار الأسلوب والشكل المناسبين لكل مرحلة هو خيار الفلسطيني هو إقصاء أي خيار أو شكل أو تصميم شكل ليواكب بشكل أفضل.

ودعا إلى ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني من خلال عقد مؤتمر وطني شامل للحوار، وبمشاركة الجميع دون أي استثناءات، بحيث تشمل ممثلين عن القطاعات السياسية، والفصائل والأحزاب والقطاعات الاجتماعية والاقتصادية لأبناء شعبنا.

وطالب البرغوثي بضرورة انهاء الانقسام البغيض و انجاز الوحدة الوطنية، على اعتبار أن الوحدة الوطنية هي قانون الانتصار بحسب فلسفة أبو القسام، فرسالته الدائمة كانت بالتعالي على الجراح، والترفع عن الآلام للحفاظ على حلمنا المقدس بإقامة الدولة الفلسطينية.

وشدد على ضرورة تحديد جدول زمني لإقامة الانتخابات الرئاسية والتشريعية، والمجلس الوطني الفلسطيني، وإعادة بناء وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، والعمل على انضمام حركتي حماس واستيلاء بشكل سريع. لتظل منظمة قادرة على تنزيل مختلف قوات السياسية الفلسطينية.

كما وأكد البرغوثي على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تستند في برنامجها إلى وثيقة الأسرى، باعتبارها الوثيقة الوحيدة التي وقع عليها ووافق عليها الكل الفلسطيني، وإجراء الانتخابات العامة للمؤسسات في الضفة وغزة، والعمل على إعادة بناء القطاع المدمر من آلة الحرب الصهيونية، وانهاء الحصار الاقتصادي عليه.

وطالب بضرورة تكريس مبدأ الشراكة الوطنية في كل شيء، والمحافظة على التعددية إطار الوحدة والديمقراطية.

ورفعت الجماهير التي زحفت من كل محافظات القطاع، لافتات وصور تحمل عبارات الوفاء للشهداء، والتقدير والمساندة للأسرى البواسل في سجون الاحتلال، وأطلقت هتافات الدعم للقدس والمخيمات والقرى في الضفة الغربية، في مواجهة جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، وقطعان المستوطنين المتطرفين، وصدحت آلاف الحناجر بعبارات الوفاء للشهيد ياسر عرفات والشهيد خليل الوزير والشهيد أبو علي شاهين، وشهداء الثورة والنضال الوطني، مطالبين بالوحدة الوطنية، ووحدة حركة فتح، على طريق الإصلاح وإحياء المشروع الوطني الفلسطيني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]