إضراب السكك الحديد وارتفاع أسعار الطاقة يفاقمان الاضطراب ببريطانيا

كانت حركة القطارات شبه متوقفة في بريطانيا، اليوم السبت، حيث تأتي الإضرابات المنسقة لعمال السكك الحديد لتفاقم أسبوعا من الاضطرابات الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والتخفيضات الضريبية غير الممولة التي أزعجت الأسواق المالية.

وكان من المتوقع أن يعمل حوالي 11 ٪ فقط من خدمات القطارات في جميع أنحاء المملكة المتحدة اليوم السبت، وفقا لشركة (نتورك ريل)- التي تدير البنية التحتية للسكك الحديد في بريطانيا. وقالت النقابات إنها دعت إلى أحدث حلقة في سلسلة من إضرابات اليوم الواحد للمطالبة بأن تواكب الزيادات في الأجور التضخم الذي من المتوقع أن يبلغ ذروته عند حوالي 11٪ هذا الشهر.

كما تعرض المستهلكون لقفزة في فواتير الطاقة اليوم السبت حيث أدت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء. ومن المتوقع أن ترتفع فواتير المنازل بنحو 20٪، حتى بعد تدخل الحكومة للحد من الأسعار.

وأشارت رئيسة الوزراء، ليز تراس، التي تولت منصبها منذ أقل من شهر، إلى أزمة تكلفة المعيشة باعتبارها السبب وراء تحركها بسرعة لتقديم برنامج تحفيز اقتصادي مثير للجدل، والذي يتضمن تخفيضات ضريبية غير ممولة بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني (48 مليار دولار).

القلق من أن الخطط ستدفع الدين الحكومي إلى مستويات غير مسبوقة أدى إلى انخفاض الجنيه إلى مستوى قياسي مقابل الدولار هذا الأسبوع وأجبر بنك إنجلترا على التدخل في سوق السندات.

وقالت تراس في مقال لصحيفة ذا صن نشر السبت: ”نحتاج إلى إنجاز الأمور في هذا البلد بسرعة أكبر. لذلك سأفعل الأمور بشكل مختلف. ذلك ينطوي على قرارات صعبة وينطوي على اضطراب على المدى القصير”.

والكثير من العمال غير مقتنعين بهذه التحركات.

وقد دعت 4 نقابات عمالية إلى 3 إضرابات لمدة 24 ساعة على مدار الأيام الثمانية المقبلة، بما يضمن انقطاع الخدمة في معظم أيام الأسبوع.

ويمثل التوقيت مصدر قلق خاص للعدائين والمشجعين الذين يحاولون الوصول إلى العاصمة للمشاركة في ماراثون لندن يوم الأحد، حيث من المتوقع أن يجتذب الماراثون 42 ألف متسابق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]