إضراب مضيفي الطيران يشل رحلات الخطوط الجوية الجزائرية

شل إضراب مفاجئ لمضيفي الطيران رحلات الخطوط الجوية الجزائرية اليوم الإثنين، خصوصا في مطار الجزائر، بحسب ما أعلنت الشركة والنقابة.

وأفاد مراسلو وكالة «فرانس برس»، أن كل رحلات الشركة المبرمجة في الصباح تظهر على اللوحة في مطار هواري بومدين بالجزائر، «متأخرة».

وأشار بيان لشركة الخطوط الجزائرية إلى أن «مستخدمي الملاحة التجارية دخلوا في إضراب دون  إشعار الإثنين الساعة الرابعة صباحا (3:00 تغ)».

وأضاف، أن «الرحلات المبرمجة انطلاقا من الجزائر العاصمة ألغيت»، موضحا، أن «الإضراب لم يسجل استجابة واسعة في وهران وعنابة، حيث تمكنت بعض الطائرات من الإقلاع».

واستأجرت الجوية الجزائرية طائرة من شركة أخرى من أجل نقل المسافرين من رحلتين متوجهتين إلى باريس، بحسب مسؤول في المطار.

ومن المتوقع ضم المسافرين المتوجهين إلى مرسيليا في رحلة واحدة، حسبما صرح موظف في الشركة لوكالة «فرانس برس».

وأثار إعلان إقلاع الرحلات نحو فرنسا فقط سخط المسافرين إلى وجهات أخرى، وارتفعت في بعض الأحيان حدة الغضب تجاه قلة من موظفي الشركة كانوا في المطار، وفقا لمراسل «فرانس برس».

وظلت بعض الرحلات المبرمجة في الظهيرة «في الوقت» المحدد لها، كما ظهر على اللوحة الإلكترونية للمطار، لكن بحسب مسؤول في المطار، فإن بعض هذه الرحلات تعتبر ملغاة أصلا.

أما الرحلات القادمة، فقد حطت دون مشاكل لكن دون أن تعاود الطيران، بينما أعلن تأخير الرحلات القادمة من روما مثلا أو ليل بشمال فرنسا.

وكان يفترض أن تقلع حوالى 70 رحلة نحو المطارات الخارجية أو الداخلية، طبقا لتعداد أجرته وكالة «فرانس برس».

وردا على سؤال للإذاعة الجزائرية قالت مديرة الاتصال في الشركة مونية برتوش، «تفاجأت الخطوط الجوية الجزائرية هذا الصباح بإضراب غير معلن وغير قانوني».

وذكر رئيس قسم الشؤون العامة في الشركة محمد رضا طوبال، أن «القضاء أصدر قراره هذا المساء بعدم شرعية الإضراب، طالبا من المضيفين العودة إلى عملهم»، كما صرح للإذاعة.

إلا أن الأمين العام لنقابة مستخدمي الملاحة الجوية، كريم أوراد، أكد، أن «الإضراب قانوني»، موضحا، أن إشعارا بالإضراب تم تقديمه لكن إدارة الخطوط الجوية لم تحضر جلسات الصلح.

وأضاف لـ«فرانس برس»، أن المضربين يطالبون بالرجوع إلى «برنامج» زيادة الأجور الذي تم توقيعه في يناير/ كانون الثاني 2017، من طرف الإدارة السابقة، قبل أن يقوم المدير الحالي بخوش علاش، بتجميده.

وردا على قرار القضاء بعدم قانونية الإضراب، أكد أوراد، أن المضيفين لن يعودوا إلى العمل، «لن نخضع للقرار»، كما صرح لوكالة «فرانس برس».

ومن جهته أكد محمد شارف مستشار المدير التنفيذي للشركة، أن «الوضعية المالية لا تسمح بأية زيادة للأجور»، وعلى المضيفين أن «يعودوا إلى طاولة الحوار لكن ليس تحت ضغط الإضراب».

وأوضح لقناة «دزاير نيوز»، أن «المدير لم يقرر إلغاء الزيادة إنما تجميدها إلى أن تستعيد الشركة عافيتها المالية»، مضيفا، «اضطررنا الشهر الماضي إلى توقيف ست طائرات بسبب عدم توفر السيولة لشراء قطع غيار، بينما ندفع أجور العمال دون مشاكل».

واكتظ بهو مطار هواري بومدين بمئات المسافرين في انتظار رحلاتهم، وسط احتجاجات على عدم تلقي أية معلومات من الشركة.

وتجمع المسافرون أمام مكاتب الشركة إما للحصول على «شهادة التأخير»، ما يسمح لهم بتعوض تذاكرهم، أو تغيير موعد الرحلة.

واختار آخرون تغيير شركة الطيران بما أن الإضراب محصور بالخطوط الجزائرية.

ومنعت إدارة المطار مصورا وكالة «فرانس برس»، من القيام بعملهما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]