إطلاق صواريخ على مطار ديار بكر جنوب شرق تركيا

أفاد حاكم محافظة ديار بكر بسقوط أربعة صوزاريخ على مطار ديار بكر جنوب شرق تركيا، دون سقوط ضحايا، مشيرا لالاتهام إلى حزب العمال الكردستاني.

وقال الحاكم في بيان، إن عملية واسعة النطاق بدأت للقبض على المهاجمين.

وكانت وكالة دوغان للأنباء أفادت في وقت سابق أن ناشطين أكرادا أطلقوا السبت أربعة صواريخ على مطار دياربكر من دون سقوط ضحايا.

وسقطت الصواريخ في منطقة خالية على مقربة من مركز مراقبة للشرطة في المطار، ما تسبب بانفجارات سمع دويها في المدينة وأسفرت عن تحطم زجاج بعض النوافذ.

وقالت الوكالة، إلى أن الشرطة توجهت إلى المكان، لكن لم ترد تقارير عن أي قتلى أو جرحى، مشيرة إلي أن الهجوم نفذه حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا ضد الحكومة التركية منذ ثلاثة عقود.

ويُستخدم مطار ديار بكر للرحلات الداخلية، وتقطن مدينة ديار بكر الواقعة في جنوب شرق تركيا أغلبية كردية، تعيش في صراع مستمر مع الحكومة التركية منذ 30 عاما.

ويأتي الهجوم بعد أيام من قيام تركيا بتوغل عسكري داخل سوريا استهدف طرد تنظيم داعش الإرهابي، ومنع تحقيق المقاتلين الأكراد السوريين مكاسب إقليمية.

واشتبك معارضون مسلحون تدعمهم تركيا مع القوات المدعومة من الأكراد في شمال سوريا يوم السبت الماضي. وقالت أنقرة إنها شنت غارات جوية على مقاتلين من الأكراد ومن تنظيم الدولة الإسلامية.

وتخشى تركيا أن يشغل المقاتلون الأكراد الفراغ بعد طرد تنظيم داعش الإرهابي من المنطقة المحاذية لحدودها. وتريد منع القوات الكردية من اكتساب السيطرة على تلك المنطقة، لأنها ترى في ذلك أمرا يؤدي إلى تفاقم تمرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني على أراضيها.

ويعيش جنوب شرق تركيا على وتيرة المعارك اليومية بين قوات الأمن التركية والمتمردين الأكراد، منذ تجددت في الصيف الماضي المعارك التي أسفرت عن 40 ألف قتيل منذ 1984.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]