إعادة إعمار غزة لا تزال متباطئة بعد عامين على العدوان الإسرائيلي

يثير تباطؤ عملية إعادة إعمار قطاع غزة، الذي دمرت أجزاء كبيرة منه جراء العدوان الإسرائيلي قبل عامين، استياء منظمات الإغاثة والعمل الإنساني، التي عبرت كذلك عن غضبها اليوم الخميس، إزاء عدم المحاسبة عن جرائم الحرب التي ارتكبت.

ودعا ائتلاف من أبرز المنظمات الحكومية، إسرائيل إلى رفع الحصار عن قطاع غزة الفقير في حين اعتبرت منظمة العفو الدولية من غير المبرر أنه لم يتم حتى الآن تقديم أية شكوى بشأن ارتكاب جرائم الحرب.

قتل أكثر من 2200 فلسطيني معظمهم مدنيون ونحو 73 شخصا معظمهم من الجنود في الجانب الإسرائيلي في حرب صيف 2014 التي خلفت دمارا هائلا في القطاع وتركت آلاف العائلات بلا مأوى.

وتقدر الأمم المتحدة أن الحرب التي استمرت خمسين يوما دمرت 20 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 120 ألف منزل بشكل جزئي.

وتسير عملية إعادة الإعمار ببطء شديد حتى أن الأمم المتحدة استغرقت أكثر من سنة لإعادة بناء أول منزل دمره العدوان، مع إبقاء إسرائيل على حصارها المحكم للقطاع والحد من إدخال الكثير من مواد البناء الأساسية والتي تقول أنها تخشى أن تقع في أيدي حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وأكدت جمعية وكالات التنمية الدولية «ايدا» العاملة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية في تقرير نشر قبل يوم من ذكرى شن العدوان الجمعة، أن الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عشر سنوات، يعيق عملية إعادة الإعمار بشكل كبير.

وأكد كريس اجكمانس المدير الإقليمي لمنظمة أوكسفام الخيرية البريطانية، العضو في «ايدا» انه “اذا لم يرفع الحصار لن يتمكن فلسطينيو غزة من المضي قدما والعيش بحرية وكرامة وأمان.

وفي تقرير منفصل قالت منظمة العفو، لم توجه التهمة سوى إلى ثلاثة جنود إسرائيليين في قضايا متصلة بالحرب وجميعها لمخالفات بسيطة.

وقال مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى منظمة العفو فيليب لوثر، إن عدم محاسبة أي شخص عن جرائم حرب ارتكبها الجانبان خلال النزاع، هو أمر يتعذر تبريره، مضيفا، مر عامان وحان الوقت لكي تأخذ العدالة مجراها.

ورغم بناء طرق جديدة لا تزال مناطق كثيرة معزولة، والاقتصاد راكدا، إذ يعاني القطاع من أحد أعلى مستويات البطالة في العالم يصل إلى 45% في حين تضاعفت عمالة الأطفال مرتين خلال السنوات الخمس الماضية وفق تقديرات فلسطينية.

قالت سهاد المصري التي فقدت منزلها خلال الحرب وشهدت مقتل إبنة عمها، لا أحب أن أتذكر الأمر، لكني حزينة، لم يعيدوا بناء المنازل المدمرة والحصار مستمر، وليس هناك عمل.

وتصاعد الخوف بين سكان غزة في الأشهر الأخيرة من اندلاع حرب جديدة مع إسرائيل ستكون الرابعة منذ 2008، بعد أن اكتشفت إسرائيل نفقين جديدين بنتهما حركة حماس وقالت أنهما تجاوزا الحدود.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]