إعادة جثمان أول فلسطيني محتجز لدى إسرائيل إلى عائلته

تمكنت عائلة محمد نمر، الذي ظل جثمانه محتجزا لعدة اشهر لدى إسرائيل من دفنه الليلة الماضية، ليكون أول جثمان يستعاد منذ توصية المحكمة الإسرائيلية العليا بتسليم الأهالي جثامين أبنائهم الذين استشهدوا خلال تنفيذ أو محاولة تنفيذ عمليات ضد إسرائيليين.

وشارك 30 شخصا من عائلة محمد نمر «37 عاما»، في جنازته قرب البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، خضوعا لشروط السلطات الإسرائيلية، بحسب المحامي محمد محمود، الذي شارك في تقديم التماس باسم عائلات الفلسطينيين المحتجزة جثامينهم.

وقال المحامي، إنه لم يسمح لأي من المشاركين بحمل هواتف خليوية. وفرض على العائلة دفع كفالة قدرها 20 ألف شيكل ما يوازي5,200 دولار أمريكي للسلطات الإسرائيلية كضمانة لتنفيذ شروطها.

استشهد نمر، وهو أب لثلاثة أطفال من القدس الشرقية المحتلة، في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد محاولته طعن اثنين من حراس الأمن قرب أحد مداخل البلدة القديمة في القدس.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية أوصت الخميس الماضي قوات الأمن بتسليم جثامين الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال تنفيذ أو محاولة تنفيذ هجمات، إلى العائلات لدفنها قبل شهر رمضان الذي يمكن أن يبدأ في 6 يونيو/ حزيران.

وما زالت إسرائيل تحتجز 17 جثمانا بينها 11 مقدسيا.

ويندرج احتجاز الجثث في إطار التدابير المتشددة التي تتخذها إسرائيل ردا على تصعيد الهجمات التي يقوم بها فلسطينيون. ويثير هذا الإجراء استياء وغضبا في المجتمع الفلسطيني.

ويعود أقدم الجثامين المحتجزة لدى إسرائيل إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2015.

وسلمت إسرائيل في مطلع العام جثامين عدد كبير من الفلسطينيين، وكانت عبارة عن كتل من الجليد، إذ بقيت لأسابيع طويلة في الثلاجات.

ومنذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، استشهد 204 فلسطينيين بينهم عربي إسرائيلي واحد، في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين وإسرائيليين وإطلاق نار ومحاولات طعن، بحسب تعداد لوكالة «فرانس برس».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]