إعصار فيونا يجتاح جزر توركس وكايكوس بقوة عاصفة من الفئة الثالثة

اجتاح الإعصار فيونا جزر توركس وكايكوس، اليوم ثلاثاء، كعاصفة من الفئة الثالثة، مهددا بتدمير الأرخبيل الكاريبي الصغير بعد أن خلف الدمار في مساره عبر جمهورية الدومينيكان وبويرتوريكو.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن جزر توركس وكايكوس قد تشهد هطول أمطار يصل منسوبها إلى ثماني بوصات وفيضانات شديدة تهدد الحياة بسبب العاصفة، التي وصلت فقط قبالة شاطئ أكبر جزيرة في الأرخبيل.

وصدر تحذير من عاصفة مدارية في جنوب شرق جزر الباهاما، ويتزايد القلق من أن يصل الإعصار إلى جزيرة برمودا.

وقال ريتشارد باش، كبير خبراء الأعاصير في المركز الوطني للأعاصير، إن فيونا، وهو أول “إعصار رئيسي” هذا الموسم، من المتوقع أن يزداد قوة إلى عاصفة من الفئة الرابعة في الأيام المقبلة.

وأعلن مسؤولون أن 3 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم جراء العاصفة، منهم اثنان في بويرتوريكو والثالث في جوادلوب في وقت سابق هذا الأسبوع.

وخزن السكان الطعام والماء أثناء إعداد الملاجئ، وأصدرت حكومات أجنبية تحذيرات من السفر إلى الجزر، وهي مقصد سياحي يحظى بشعبية كبيرة.

وجرت استعدادات مماثلة في شرق جزر الباهاما. ويتجه فيونا إلى شرق جزر الباهاما يوم الأربعاء، حيث يمكن أن يصل إلى قوة عاصفة من الفئة الرابعة.

وتأتي العاصفة بعد 5 سنوات من الدمار الذي شهدته بويرتوريكو بسبب إعصار ماريا، الذي أسفر عن أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي في تاريخ الولايات المتحدة وأودى بحياة 3 آلاف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]