إعصار «مكونو» يقتل مواطنين عمانيين.. ويغير لون بحر العرب

أعلنت مصادر رسمية في سلطنة عمان تسجيل حالة وفاة ثانية لمواطن بعد انجراف مركبته في أحد الأودية بمنطقة عوقد٬ جراء إعصار “مكونو” المداري.

وأكدت شرطة عمان السلطانية على جميع المواطنين والمقيمين عدم الخروج من منازلهم أو المجازفة بعبور الأودية والاستماع لتعليمات السلامة في الظروف الاستثنائية٬ بحسب صحيفة الوطن العمانية.

وكانت هيئة الطيران المدني العماني أفادت أن “مركز الإعصار مكونو يبعد نحو 300 كيلو متر عن سواحل المهرة، مع فرص أمطار غزيرة ورياح نشطة، تصل إلى 80 عقدة، وارتفاع موج البحر عند اقتراب الإعصار بين 9 إلى 13 مترًا”.

وتراجعت شدة إعصار «مكونو» صباح اليوم السبت بعد أن ضرب بقوة سواحل محافظة ظفار جنوب سلطنة عُمان، مساء الجمعة، مصحوبًا برياح قوية وأمطار غزيرة تسببت في سيول هائلة غيّرت لون بحر العرب بحسب مقاطع متداولة.

وقالت الأرصاد العُمانية في تغريدة بتويتر صباح اليوم إن “آخر الرصدات توضح تراجع تصنيف الحالة المدارية من إعصار من الدرجة الأولى إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز بين 35 إلى 50 عقدة”.

ورغم ذلك إلا أنه من المتوقع أن يستمر هطول الأمطار متفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة خلال 36 ساعة القادمة.

وبحلول يوم الإثنين يتوقع أن يصل ما تبقى من مكونو إلى الأراضي السعودية.

وأعلنت السلطات العُمانية أيام الأحد والإثنين والثلاثاء إجازة رسمية لموظفي الدولة بمحافظة ظفار التي تضررت من الإعصار رغم أن السلطنة تمكنت من تفادي الأسوأ، بفضل الاستعداد المكثف من السلطات لمواجهة الإعصار.

وقالت شرطة عمان السلطانية، إن آخر الرصدات لإعصار “مكونو” تشير إلى تراجع تصنيف الحالة المدارية من إعصار من الدرجة الأولى إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز بين ٣٥ إلى ٥٠ عقدة.

وأوضحت أنه لا صحة للمقطع المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي يوضح انجراف بعض المركبات جرّاء الأودية في محافظة ظفار، إذ إن المقطع يعود إلى إحدى الدول الشقيقة خلال السنوات الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]