إعلام إسرائيلي: نتنياهو وافق على وقف إطلاق النار في غزة بين مراحل تنفيذ صفقة تبادل الأسرى

حظيت مطالب حركة حماس بشأن الخطة المقترحة لوقف إطلاق النار بتغطية واهتمام من قبل وسائل الإعلام الإسرائيلية في ظل ترقب لرد قيادات الاحتلال على الخطة المقترحة من جانب حماس.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجري، اليوم الأربعاء، جلسة لبلورة رد إسرائيل على مطالب حماس.

وأعلن مكتب نتنياهو أن «رد حركة حماس على اتفاق الإطار تتم دراسته وتقييم تفاصيله».

وذكرت قناة كان العبرية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على وقف إطلاق نار في غزة بين مراحل تنفيذ صفقة تبادل الأسرى، بناءً على طلب من دولة قطر.

وأشارت إذاعة جيش الاحتلال إلى أن حماس طلبت ضمن ردها على الصفقة تحسين شروط الأسرى الفلسطينيين في السجون، فيما قالت القناة 13 الإسرائيلية أن رد حماس تطرق إلى مطالب تخص المسجد الأقصى.

وكانت مسودة اطلعت عليها رويترز قد أفادت بأن حركة حماس اقترحت خطة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل من ثلاث مراحل في ردها على وسطاء قطريين ومصريين.

وتتضمن الخطة مبادلة المحتجزين الإسرائيليين في غزة بأسرى فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة، وضمان الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة وتبادل الجثث والرفات.

وقالت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء، إن حركة حماس تقترح محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في المرحلة الأولى لإنهاء العمليات العسكرية.

كما تشمل المرحلة الأولى من الهدنة، بحسب المقترح، السماح بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللجوء بغزة وخروج القوات البرية الإسرائيلية من المناطق السكنية.

وتقترح حركة حماس مرحلة ثانية يتم فيها إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من الأسرى الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

أما المرحلة الثالثة من مقترح الهدنة فتمتد إلى 45 يوما يتم فيها تبادل الرفات والجثث.

وأكدت حماس أنها تعاملت مع المقترحِ بروحٍ إيجابية لضمان وقفٍ كاملٍ لإطلاق النار ورفعِ الحصار على غزة والانتهاءِ من تبادل الأسرى.

كما أشادت الحركةُ بدور مصر وقطر وكلِ الدول التي تسعى إلى وقف العدوان على الفلسطينيين.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]