إغلاق صحيفة روسية حائزة على جائزة نوبل للسلام

علقت أبرز صحيفة مستقلة في روسيا عملياتها، اليوم الإثنين، بعد ضغط من السلطات الروسية، في خطوة جاءت بعد أقل من 6 أشهر على فوز رئيسها تحريرها بجائزة نوبل للسلام لشجاعة صحيفته في العمل في ظروف صعبة.
قالت صحيفة نوفايا غازيتا إنها ستظل مغلقة لفترة ما وصفتها ”بالعملية الخاصة” في أوكرانيا، وهو المصطلح الذي تستخدمه السلطات الروسية ووسائل الإعلام.
كانت الصحيفة هي آخر منبر للصحافة المستقلة يعارض حكومة الرئيس فلاديمير بوتين بعد أن أغلقت الصحف الأخرى أبوابها وحجبت مواقعها الإلكترونية منذ العملية الروسية ضد أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط.
كان سبب الإغلاق التحذير الرسمي الثاني من هيئة تنظيم الإعلام الروسية روسكومنادزور التي تزداد اضطلاعا بدور الرقيب في السنوات الأخيرة. ولطالما كانت علاقة نوفايا غازيتا صعبة بالحكومة.
تشارك دميتري موراتوف، رئيس تحرير الصحيفة المخضرم، جائزة نوبل للسلام عام 2021 مع ماريا ريسا، وهي صحفية من الفلبين، في أكتوبر/ تشرين الأول. وقال موراتوف الأسبوع الماضي إنه يتبرع بميدالية نوبل للمزاد لجمع أموال من أجل اللاجئين الأوكرانيين، كما دعا لوقف إطلاق النار الفوري في أوكرانيا.
لم يتضح سبب إنذار الصحيفة بالتحديد. وأخبرت روسكومنادزور وكالة الأنباء الرسمية تاس بأن الصحيفة فشلت في وصف منظمة غير حكومية بأنها ”عميلة أجنبية” في تقرير لها، كما ينص القانون الروسي. ولم تحدد التقرير المشار إليه.
حاولت نوفايا غازيتا الالتزام بتوازن حساس خلال الحرب في أوكرانيا. وتحدت في البداية قيود السلطات الروسية، فنشرت بالروسية والأوكرانية بعد يوم على بدء الهجوم.
لكنها أزالت معظم تغطيتها للحرب من على موقعها الإلكتروني بعد تمرير النواب الروس قانونا يوم 4 مارس/ آذار يهدد بعقوبات حبس تصل إلى السجن 15 عاما لأي معلومات تعتبرها السلطات الروسية ”كاذبة.” قد يتضمن ذلك أي إشارة لإيذاء القوات الروسية المدنيين أو تكبدها خسائر في أرض المعركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]