إقالة 87 عنصرا في جهاز الاستخبارات التركي على خلفية الانقلاب الفاشل

أقالت السلطات التركية 87 عنصرا من جهاز الاستخبارات للاشتباه بارتباطهم بجمعية فتح الله جولن، التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/ تموز الماضي، وذلك في أول عملية تطهير تستهدف إحدى أقوى المؤسسات في تركيا.

وأوقفت الاستخبارات الوطنية 141 من موظفيها عن العمل إثر تحقيق داخلي حول صلات بالداعية السابق فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقالت وكالة «الأناضول»، إن من أصل الموظفين الـ141، تمت إقالة 87. وأضافت، أن تحقيقا جنائيا فتح بحق 52 منهم.

من جهة أخرى، قامت الشرطة التركية بتوقيف 41 مشتبها بهم من منظمة «كيمسه يوك مو؟»، (هل من أحد هناك؟) الخيرية لعلاقات مفترضة بجولن، بحسب وكالة «الأناضول».

وأقالت تركيا عشرات آلاف الأشخاص من مؤسسات حكومية في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، غير أن هذا أول إعلان من نوعه عن إقالات في وكالة الاستخبارات القوية.

وقالت «الأناضول»، إن الموظفين الـ87 في الاستخبارات التركية، لن يتمكنوا من العمل في مؤسسات حكومية أخرى بعد إقالتهم.

  • فيدان تحت النار ..

وبرزت تكهنات كثيرة حول مستقبل رئيس جهاز الاستخبارات التركية حقان فيدان، بعد أن قال الرئيس رجب طيب أردوغان علنا، إن ثغرات في الاستخبارات ساهمت في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأقر الرجل القوي في تركيا أنه لم يعلم بأمر الانقلاب من جهاز الاستخبارات بل من صهره، وأنه لم يتمكن من الاتصال بهكان ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة.

وكان تم تعيين فيدان على رأس جهاز الاستخبارات من قبل الرئيس التركي في مايو/ أيار 2010، بعد أن عمل مستشارا له للسياسة الخارجية لثلاث سنوات.

وأردوغان الذي وصف فيدان، بأنه «حافظ أسراره» لم يخف استياءه عندما قدم رئيس الاستخبارات استقالته في فبراير/ شباط 2015، سعيا لدخول البرلمان نائبا عن حزب الرئيس الحاكم.

لكن فيدان سحب فيما بعد ترشحه وبقي على رأس الجهاز.

وفي صورة أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيدان الحليق الذقن سابقا، في اجتماع مع الرئيس في أعقاب محاولة الانقلاب في يوليو/ تموز الماضي، وقد أطلق شاربيه.

وقام العديد من كبار الوزراء ومنهم وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، بإطلاق شواربهم في الأشهر القليلة الماضية، في ما يعد على نطاق واسع دليلا على الوفاء لرئيس الدولة ذي الشاربين.

وجهاز الاستخبارات التركية، أحد أكثر المنظمات سرية ونفوذا، في تركيا. وتتعاطى مسائل تتراوح من الأمن الداخلي إلى نقاط حساسة في السياسة الخارجية.

  • تمويل الإرهاب ..

نفذت الشرطة التركية عمليات في 18 محافظة بينها في مدينة اسطنبول، بحثا عن 121 شخصا يشتبه بعلاقتهم بجمعية «كيمسه يوك مو؟»، التي أغلقتها السلطات في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، إضافة إلى مجموعات أخرى لها علاقة بجولن، بحسب وكالة «الأناضول».

وأوقفت الشرطة 41 مشتبها بهم، فيما تفيد تقديرات السلطات أن 77 شخصا ممن يجري البحث عنهم موجودون في الخارج، واعتقلت شخصين في إطار تحقيقات غير ذات صلة، فيما لا يزال شخص متوار.

والمشتبه بهم يواجهون اتهامات عدة منها «الانتماء لمجموعة مسلحة»، و«تمويل الإرهاب».

وطلبت الحكومة في مناسبات عدة من السلطات الأمريكية، تسليمها جولن ليمثل أمام القضاء في تركيا.

والداعية السابق المقيم في المنفى الاختياري في بنسلفانيا، نفى أية ضلوع له في محاولة الانقلاب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]