«إقرار إعادة الامتحانات» يثير الجدل بين الطلاب ووزارة التعليم في مصر 

قال عدد من طلاب مرحلة الثانوية العامة في مصر، إنه تم مطالبتهم بالتوقيع على إقرار بعلمهم بإعادة امتحان الديناميكا والجبر والهندسة والجيولوجيا والتاريخ، في يومي الثاني والرابع من شهر يوليو المقبل، بعد تسريب الامتحانات التي كان مقرر أداؤها يوم 26 يونيو الجاري.

وقالت لـ«الغد»، والدة إحدى الطالبات، إنه تم توزيع إقرار على ابنتها خلال تأديتها لامتحان التربية الدينية اليوم، الأربعاء،  بتأدية امتحانات الجبر والهندسة والديناميكا في يومي  السبت والاثنين المقبلين.

طالبة أخرى تدعى نسمة، قالت لـ«الغد»، إنه تم توزيع كشف يشبه كشف الحضور والانصراف، ومكتوب فيه «تم تأجيل امتحان مادة التاريخ إلى يوم 4 يوليو عام 2016»، وطلبوا من الطلاب التوقيع عليه.

وأضافت نسمة، أن بعض الطلاب كانوا يرفضون التوقيع، فكان المراقبون يقولون لهم إن من يرفض التوقيع سيتم تحرير محضر له برفض التوقيع، وفي النهاية وقع كل الطلاب.

أما الطالبة مريم، والتي تدرس في القسم العلمي، فأكدت لـ«الغد» أيضا، توزيع إقرار عليهم يخبرهم بتأجيل امتحان مادة الجيولوجيا إلى يوم 4 يوليو المقبل.

وقالت مريم «التوقيع كان إجباريا، وكل الطلاب وقعوا عليه حتي من رفض في البداية.

من جانبه، نفى بشير حسن، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن يكون تم توزيع أي إقرارات على الطلاب لتوقيعها.

وأوضح حسن، في تصريح لـ«الغد»، أنه تم الإعلان عن مواعيد إعادة الامتحانات عبر موقع الوزارة عبر الإنترنت، وليس من خلال إقرار وزع على الطلاب.

وكانت صفحات الغش الإلكتروني، نشرت أمس، الثلاثاء، خبرا قالت إنه تم تسريبه لهم من داخل الوزارة، بأنه سيتم توزيع إقرارات على الطلاب تأخذ موافقتهم على تأجيل الامتحانات وإعادتها، وحذرت الطلاب من التوقيع عليها.

القيصر بيغشش ثانوية عامة

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة، النظام الحديث، 560 ألفا.

وأثارت تسريب الامتحانات احتجاجات واسعة بين الطلاب على قرار وزارة التربية والتعليم بإعادة وتأجيل بعض الامتحانات.

وواصل العشرات من طلاب مرحلة الثانوية العامة في مصر تظاهراتهم اليوم، الأربعاء، في حين عززت قوات الأمن المصرية من تواجدها في محيط منطقة وسط البلد، وحول مقر وزارة التربية والتعليم، لتفريق مظاهرات الطلاب.

وتجمع الطلاب من جديد أمام نقابة الصحفيين، وهتفوا «مش هنأجل مش هنعيد».

وأدى طلاب النظام الحديث بالثانوية العامة، بقسميه العلمي والأدبي، على مستوى الجمهورية، امتحان مادة التربية الدينية المؤجل من يوم 5 يونيو الماضي، إلا أن الامتحان تم تسريبه أيضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد ربع ساعة من بدء لجنة الامتحان.

وكان المئات من طلاب الثانوية العامة نظموا احتجاجات يوم الإثنين الماضي، على قرار وزارة التربية والتعليم بإعادة امتحان الميكانيكا وتأجيل امتحانات الجيولوجيا والتاريخ والرياضة البحتة بعد تسريب الامتحانات، كما نظم الطلاب في المحافظات فعاليات احتجاجية موازية للاعتراض على قرار وزارة التربية والتعليم.

وأعلنت الحكومة المصرية أمس، الثلاثاء، عن طبع امتحانات الثانوية العامة في جهات سيادية منعا لتسريبها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]