إقرار البرلمان الصيني إلغاء تحديد فترة الرئاسة أمر شبه مؤكد

من غير المتوقع أن تشهد الجمعة الشعبية الوطنية في الصين (البرلمان)، نقاشا محتدما أو مفاجآت غير متوقعة عند تصويته التاريخي على إلغاء القيود على الفترة الرئاسية في البلاد الأحد، ليصبح الرئيس ممسكا بالسلطة إلى الأبد.

لم يسبق للمجلس، أن صوت ضد ما يطلبه الحزب الشيوعي طوال فترة وجوده منذ نصف قرن.

وعليه فإنه بات من المؤكد أن الرئيس الصيني شي جينبينغ، سيضمن التصويت له ليحكم ثاني أكبر اقتصاد في العالم مدى الحياة، إلا أن أعضاء المجلس الذين يشعرون بالاستياء لديهم طرق خفية للتعبير عن ذلك.

يشرح الخبراء لوكالة «فرانس برس» كيف ستتم عملية التصويت:

  • كيف تتم عملية التصويت السرية

يضم المجلس نحو 3000 عضو، بينهم جميع كوادر الحزب المحلية والمليارديرات مثل بوني ما، الرئيس التنفيذي لشركة «تينسينت».

إلا أن دور هؤلاء شرفي، فالقرارات الحقيقية يتخذها الحزب الشيوعي قبل طرحها أمام البرلمان بأشهر.

وبقي مقترح فتح المدة الرئاسية سرا حتى كشف عنه تقرير إعلامي في 25 فبراير/ شباط، أي قبل أسبوع من الجلسة الافتتاحية للمجلس.

وكشف الحزب لاحقا أن شي، ترأس اجتماعا للمكتب السياسي في سبتمبر/ أيلول، قررت خلاله القيادة مراجعة الدستور.

وقال الحزب، إنه سعى في ذلك الوقت إلى الحصول على مقترحات وآراء توجت باتخاذ قرار في أواخر يناير/ كانون الثاني، لطرح تعديلات دستورية على البرلمان.

وإضافة إلى فتح الفترة الرئاسية، فإن التعديلات تشمل تشكيل جهاز وطني لمكافحة الاحتيال، وزيادة دور الحزب الشيوعي، وإضافة فلسفة شي السياسية، وهي «رأي شي جينبيغ في الاشتراكية مع خصائص صينية لعهد جديد».

  • كيف يتم التصويت

يجتمع البرلمان في لقاء عام بعد ظهر الأحد، وسيتم توزيع أوراق الاستطلاع، وسيختار كل نائب التصويت إما مع أو ضد أو يمتنع عن التصويت.

وبعد ذلك يضع النواب أصواتهم في صناديق الاقتراع لتبدأ بعد ذلك عملية العد. وتتم المصادقة على الاقتراح إذا صوت ما لا يقل عن ثلثي النواب لصالح مسودة التعديل.

وقال وي شانغهاو، محرر صحيفة البرلمان، «من المقرر أن يصوت البرلمان على التعديل بشكل عام، ولذلك فلن يكون هناك تصويت منفصل على المدة الرئاسية».

  • أصوات بالاعتراض

عندما تم انتخاب شي رئيسا عام 2013، حصل على 2952 صوتا، وصوت واحد معارض، بينما امتنع ثلاثة عن التصويت، أي أنه فاز بنسبة 99,86%.

ومنذ تأسيس المجلس عام 1954، لم يصوت برفض أي قرار مطلقا. إلا أن محللين يقولون، إن النواب بإمكانهم الامتناع عن التصويت لأن عملية التصويت سرية- على الأقل رسميا.

وقالت مارغريت لويس أستاذة القانون في جامعة سيتون هول في نيويورك، «لو حدث أن صوت عدد كبير بلا أو حتى امتنعوا عن التصويت، فسيكون ذلك مدعاة للدهشة. ومن غير المرجح مطلقاً عدم الحصول على غالبية الثلثين المطلوبة».

وسبق لأعضاء المجلس أن صوتوا بالرفض في السابق.

ففي عام 2013، صوت نحو 500 نائب ضد الميزانية. وخلال رئاسة جيانغ زيمين، صوت نحو ثلث أعضاء المجلس ضد تقرير بشأن مكتب الادعاء، حسبما يقول جان بيير كابستان المختص في السياسة الصينية في جامعة هونغ كونغ المعمدانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]