إقليم كتالونيا.. استقلال مع وقف التنفيذ

بعد ترقب كبير لخطاب رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوتشيمون، أعلن الأخير أمام برلمان الإقليم، أنه يتعين احترام إرادة الشعب وإعلان الاستقلال. بيد أنه اقترح إرجاء إعلان الاستقلال لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى حل.

وقال رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوتشيمون، إنه يتعين على كتالونيا أن تعلن استقلالها، ولكنها «ستعلق» آثار هذه الخطوة، لتمنح فرصة «للحوار» مع الحكومة الإسبانية.

وأضاف بوتشيمون، أن «هذه الحكومة (الإسبانية)، رفضت كل محاولة من جانب كتالونيا لإجراء حوار»، موضحاً، أن إجابة مدريد «كانت دائماً رفضاً متشدداً ومطلقاً، مقروناً باضطهاد للمؤسسات الكتالونية». ووجه بوتشيمون حديثه إلى كل الإسبان قائلاً، «لسنا مجرمين ولا مجانين ولا انقلابيين».

وخاطب بوتشيمون برلمان الإقليم قائلاً، «أقبل التفويض بضرورة أن تصبح كتالونيا دولة مستقلة في صورة جمهورية.. أقترح إرجاء آثار إعلان الاستقلال لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى حل متفق عليه»، لكنه لم يصل إلى حد طلب دعم صريح من البرلمان لإعلان الاستقلال في تصويت.

وكان بوتشيمون، الصحفي السابق البالغ من العمر 54 عاماً، عقد صباح اليوم الثلاثاء اجتماعاً للحكومة لاتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدماً نحو الاستقلال الذي أجج مشاعر حماسية في الإقليم، وأثار مخاوف في بقية دول الاتحاد الأوروبي. وانتشرت شرطة كتالونيا المسلحة ببنادق آلية عند بارك دي لا سيوتاديلا، حيث يقع مقر البرلمان الذي يعود تاريخ بنائه للقرن الثامن عشر.

بينما لم تتواجد الشرطة الإسبانية، التي انتقدها مؤيدو استقلال إقليم كتالونيا، بسبب استخدامهم القوة في الاستفتاء الذي أجري في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، في المكان.

ومن جانبها، رفضت الحكومة الإسبانية، ما اعتبرت، أنه إعلان استقلال «ضمني» من قبل رئيس كتالونيا، بعدما ترك الباب مفتوحا أمام الانفصال، لكن بدون إعلان الاستقلال بشكل صريح عن إسبانيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسبانية لوكالة «فرانس برس»، «من غير المقبول القيام بإعلان استقلال بشكل ضمني من أجل تعليقه لاحقا بطريقة واضحة».

فيما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الإسباني سورايا ساينز، أن رئيس كتالونيا كارلوس بوتشيمون، «لا يعرف أين هو، ولا إلى أين يسير»، بتوقيعه على «إعلان استقلال» الإقليم عن مدريد مع وقف التنفيذ.

وقالت ساينز للصحفيين، إن «هذا خطاب شخص لا يعلم أين هو ولا إلى أين يسير، ولا إلى أين يريد أن يذهب»، مشيرة إلى أن الحكومة الإسبانية ستعقد اجتماعا طارئا الأربعاء في التاسعة صباحا (07,00 ت غ)، لاتخاذ قرار ردا على ما قام به الانفصاليون في حكومة برشلونة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]