إنجلترا على أعتاب دور الـ16 والاحتمالات مفتوحة بالمجموعة الثانية

تعادل إنجلترا الباهت دون أهداف مع أمريكا أمس الجمعة بعد ساعات فقط من فوز إيران الدرامي في الوقت القاتل على ويلز جعل كل الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها في المجموعة الثانية في كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وعقب انتصاره الكاسح 6-2 على إيران في الجولة الأولى توقع كثيرون صعود فريق المدرب جاريث ساوثجيت لدور 16 بتحقيق أول انتصار على المنتخب الأمريكي في كأس العالم في المحاولة الثالثة.

وعلى أرض الواقع فإن الحظ وقف إلى جانب منتخب إنجلترا الذي نجا من الهزيمة بعد تراجع مستوى خط هجومه الضارب بينما تألق المدافع هاري مجواير بصورة لافتة.

ورغم أن الأداء الإنجليزي الأخير كان بمثابة جرس إنذار لمن يتوقعون فوز الفريق باللقب العالمي فإن فريق ساوثجيت لا يزال على أعتاب التأهل لدور 16 إن لم تحدث كارثة.

وبعد الحصول على أربع نقاط من أول جولتين سيضمن المنتخب الإنجليزي التأهل لمراحل خروج المغلوب إذا نجح في تجنب الهزيمة بأربعة أهداف أمام ويلز الثلاثاء المقبل بينما الفوز سيضمن للفريق صدارة المجموعة رغم أنه من الممكن الحصول على الصدارة أيضا بتعادل آخر إلا إذا هزمت إيران المنتخب الأمريكي بأي نتيجة أو فازت أمريكا على إيران بأربعة أهداف على الأقل.

وستصعد إيران صاحبة المركز الثاني لدور 16 إذا فازت على أمريكا أو حتى تعادلت معها إلا إذا فازت ويلز على إنجلترا.

وبالنسبة للمنتخب الأمريكي فالحسابات بسيطة. الفوز على إيران سيضمن للفريق الصعود لدور 16.

وبالنسبة لويلز التي اهتزت شباكها مرتين خلال الوقت بدل الضائع في مواجهة إيران أمس الجمعة فإن آمالها في الاستمرار في البطولة لأول مرة منذ 1958 تبقى معلقة بخيط رفيع.

فعليها أن تفوز على إنجلترا وتأمل في تعادل أمريكا وإيران رغم وجود سيناريو آخر بعيد الاحتمال وهو التأهل للدور المقبل حتى لو انتهت مباراة أمريكا وإيران بفوز أحد الطرفين.

ولكي يحدث هذا ستحتاج ويلز للفوز على إنجلترا بفارق أربعة أهداف وهو سيناريو سيدفع بالفريق إلى الدور المقبل على حساب إنجلترا رغم أن هذا الخيار ربما لا يحظى بالقبول لدي الكثيرين في ويلز.

وأمام إنجلترا يومان لتحليل الأداء في مواجهة الفريق الأمريكي والدور غير المتوقع الذي لعبه مجواير في إنقاذ الفريق من الهزيمة.

وواجه مجواير صعوبة في دخول تشكيلة البداية في فريقه مانشستر يونايتد خلال الموسم الحالي كما يرى كثيرون أنه لا ينبغي أن يكون ضمن المنتخب الإنجليزي الحالي لكنه رغم ذلك كان أحد الأسباب الرئيسية في نجاة المنتخب من الهزيمة أمام نظيره الأمريكي.

وهدد المنتخب الأمريكي دفاع إنجلترا كثيرا لكن مجواير لعب دورا بارزا في مواجهة هذه الهجمات من خلال التحامات حاسمة وكرات رأسية في الوقت المناسب مع الحفاظ على هدوئه تحت الضغط بعكس بعض زملائه في الفريق.

وعن مجواير قال قائد إنجلترا هاري كين “قدم هاري أداء رائعا. دائما يقدم أفضل ما لديه مع المنتخب الإنجليزي.

وأضاف: “لقد قدم مباراة هائلة وفعل ذلك أيضا في مواجهة إيران. أنا حقا سعيد لأجله. واجه بعض الأوقات الصعبة في العام أو العامين الماضيين لكنه اليوم أظهر نوعيته ونجحنا في الخروج بشباك نظيفة وهي نتيجة مهمة حقا”.

وأبعد مجواير ثماني كرات حاسمة وبرأسه أيضا تدخل في الوقت المناسب لإفشال محاولة للفريق المنافس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]