إنفانتينو متحفظ بشأن توسعة كأس العالم 2022 لتضم 48 منتخبا

‬‬قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الاثنين إنه من غير المرجح زيادة عدد المنتخبات في نسخة كأس العالم 2022 إلى 48 منتخبا ولكن إذا زاد عدد المشاركين فيلزم حينها دراسة احتمال استضافة مشتركة لمباريات البطولة. وقال إنفانتينو لممثلين عن وكالات أنباء إنه من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة 48 منتخبا في البطولة التي ستستضيفها قطر في 2022 قبل أن يتم استشارة البلد المستضيف أولا مضيفا أنه لا يعرف مدى إمكانية أن تشارك إيران في استضافة مباريات في البطولة.

وسيزداد عدد المشاركين في كأس العالم من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026 لكن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم المؤلف من عشر دول اقترح في ابريل نيسان الماضي تطبيق نظام 48 منتخبا في كأس العالم 2022 في قطر.

وقال إنفانتينو إن المقترح سيعرض على الجمعية العمومية للفيفا التي ستجتمع في موسكو في 10 يونيو حزيران على أن يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن في غضون عام واحد.

وأوضح “حتى هذه اللحظة فإن عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم في قطر 2022 هو 32 منتخبا. هذا هو الوضع الحالي.

“قدم اتحاد أمريكا الجنوبية طلبا مثيرا للاهتمام… وعلينا النظر فيه”.

وقال إنفانتينو إن “زيادة عدد المنتخبات المشاركة تعني عددا أكبر من الملاعب والمنشآت والفنادق ووسائل المواصلات . ولكن يبقى السؤال إن كانت قطر وحدها يمكنها تحمل كل ذلك وهذا ما ستتم دراسته بدقة”.

وأضاف “عليك أن تحصل على موافقة العديد من الأشخاص لتمضي في هذا الطريق وأعتقد أنه أمر سابق لأوانه.

“من غير المرجح أن يحدث أي تغيير. لكنني لا أعتقد أن مناقشة المقترحات أمر يدعو للقلق. تلزم موافقة قطر على هذا الأمر”.

وأوضح رئيس الفيفا “لدينا اتفاق مع قطر التي أوكلت إليها مهمة تنظيم بطولة يشارك فيها 32 منتخبا ويجب احترام هذا الاتفاق. لكن النقاش ليس عملا سيئا”.

وردا على سؤال مباشر عما إذا كانت إيران قد تشارك في تنظيم كأس العالم قال “لا أعرف. بالطبع كل الاحتمالات مفتوحة… فلنأخذ الأمور خطوة بخطوة”.

وتخطط قطر لاستخدام ثمانية ملاعب في البطولة. وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية والتجارية وطرق النقل مع قطر في يونيو حزيران 2017 واتهمتها بدعم جماعات إسلامية متشددة وخصمهم اللدود إيران وهي اتهامات تقول قطر إنها لا أساس لها.

* روسيا الجاذبة للجمهور

وعن نسخة 2018 من كأس العالم التي ستنطلق في روسيا في 14 يونيو حزيران قال إنفانتينو إنه على ثقة تامة من أن البطولة ستحظى بتنظيم دقيق وستبدد المخاوف من حدوث شغب.

وأضاف “أشعر بثقة نادرا ما تراودني إزاء تنظيم بطولة كبرى.

“روسيا تريد أن تظهر للعالم أنها بلد جاذب للزائرين وأن الجمهور بإمكانه الحضور والاحتفال والاستمتاع بكرة القدم… لم أشاهد بلدا يبذل كل هذا المجهود للترحيب بالمشجعين كما تفعل روسيا”.

وأشار إلى مشاغبي الملاعب بالقول “فعلنا كل ما في وسعنا لضمان تنظيم بطولة آمنة في روسيا”.

ودافع إنفانتينو عن عرض تقدمت به جهات استثمارية لم يتم الكشف عنها لشراء حقوق بطولتين جديدتين مقابل 25 مليار دولار وهما مسابقة دوري الأمم حول العالم ونسخة معدلة لكأس العالم للأندية.

وتعرض الفيفا لانتقاد من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي قال إنه لم يطلع على معلومات كافية بشأن المقترح.

وأوضح إنفانتينو الذي بدا غير مهتم باسم الدولة التي تنتمي لها جهات الاستثمار “لا يمكنني الإفصاح عن التفاصيل.

“ليس لدي اعتراض إن كان المستثمرون من السعودية أو قطر أو روسيا أو الولايات المتحدة أو الصين أو اليابان …أو غيرها”.

وأضاف “نحتاج لتطوير كرة القدم من خلال أفكار جديدة وجهات تمويل جديدة. علينا أن نتجاوز فكرة إقامة بطولة واحدة تستغرق شهرا لمرة واحدة كل أربع سنوات ونعتبر هذا كافيا لتطوير كرة القدم في العالم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]