إنفوجرافيك| المناظرة الأولى بين كلينتون وترامب.. 9 محاور على رأس الحرب

 

فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية في المناظرة الأولي بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون ودونالد، قال الأخير «أنفقنا 6 مليارات دولار في الشرق الأوسط كان من الممكن استخدامها في تطوير اقتصادنا، ونعاني عجزا تجارياً مع كل الدول التي تربطنا بها اتفاقات، فيما ردت كلينتون، بأن «ترامب ممن تسببوا  في أزمة الإسكان».

وأضاف  ترامب «لدينا 3 تريليونات دولار ديون، ليس بمقدور الديمقراطيين إدارة الاقتصاد وخلق وظائف»، لترد كلينتون، «سأنجح في خلق مليون وظيفة».

وأشار ترامب إلى أن «اتفاقية “نافتا” التي وقعها بيل كلينتون كانت أسوأ اتفاقية في أمريكا،لماذا لم تسعى كلينتون لتصحيحها”»، لتجيب كلينتون، «سنعقد اتفاقات تجارية عادلة مع البلدان الأخرى».

وذهب ترامب إلى أن «الشركات الأمريكية تهرب خارج البلاد، علينا إعادة التفاوض بشأن اتفاقيات الهجرة، نحن نخسر فرص العمل لصالح المهاجرين، ولا بد من مواجهة من يغرق أسواقنا بالبضائع»،  فردت كلينتون، «زودنا الصادرات الأمريكية بنسبة 30% عندما كنت وزيرة للخارجية الأمريكية».

المناظرة

وفيما يتعلق بملف الضرائب، قالت كلينتون، «ترامب لا يدفع الضرائب ولم يعترف بإيراداته الضريبية»، فرد ترامب، «سأفصح عن إيراداتي الضريبية حال اكتمال بعض الإجراءات».

وأشارت كلينتون إلى أن «ترامب ضد فرض الضرائب على الأثرياء لحماية عائلته، سأقوم برفع الضرائب على الأثرياء، السياسيات الضريبية السابقة كانت تفضل الأغنياء على الفقراء»، فأجاب ترامب، «رفع الضرائب على الأغنياء ليس حلا».

وأضافت كلينتون، «قرأت عن خطة ترامب بخفض الضرائب، خطته ستزيد الدين العام، وبها ثغرات كبيرة»، فرد ترامب، «خطتي الضريبية “جيدة” وسأنفذها بنجاح».

اتهامات شخصية

قال ترامب، إن «كلينتون أنفقت ملايين الدولارات لنشر إعلانات ضدي»، لترد كلينتون، «ترامب يستغل موظفيه ولا يدفع لهم مستحقاتهم، على ترامب الاعتذار لصغار الموظفين الذين استغلهم لبناء ثروته».

الحالة الصحية

وأشار ترامب إلى أن «كلينتون ليس لديها اللياقة لكي تكون رئيسة للولايات المتحدة»، لترد كلينتون، «مجهوداتي داخليا وخارجيا تبين أنني في أتم لياقتي».

تورط كلينتون في قضية البريد الإلكتروني

قال ترامب، «على كلينتون الاعتراف باستخدام البريد الإلكتروني الشخصي في قضايا سرية أثناء توليها مهمة وزيرة الخارجية»، لتجيب  كلينتون، «أعترف بهذه القضية.. كانت غلطة»، ليضيف ترامب، «هذه القضية أكبر من أن تكون مجرد غلطة».

علاقات ترامب بروسيا

قالت كلينتون، إن «علاقات ترامب بروسيا تثير الشكوك»، ليرد ترامب: « ليس صحيحاً.. يكفي أنكم جعلتم قدرات روسيا العسكرية أفضل من الأمريكية».

الملف النووي الإيراني

قال ترامب إن «الاتفاق النووي مع إيران سيجعلها تمتلك السلاح النووي خلال 10 سنوات»، لترد كلينتون، «أجبرنا إيران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات والاتفاق معها بعد أن كادت تمتلك أسلحة نووية بالفعل».

القضاء على داعش

وفيما يتعلق بالقضاء على تنظيم داعش، قال ترامب، «ما كان لـداعش أن يكون لولا سياسات  كلينتونالكارثية، الفراغ الذي تركه أوباما بسحب جنودنا من العراق أوجد داعش»، لترد كلينتون، «جورج بوش الابن هو من اتخذ قرار سحب الجنود الأميركيين من العراق وليس أوباما، وخطتي ستلاحق داعش إلكترونياً، وسنهزمه بزيادة الضربات الجوية في سوريا والعراق، وسنتعاون مع العرب لدحر داعش».

الحرب على العراق

أما في ما يخص الحرب على العراق، قال ترامب، «أنا كنت ضد الحرب في العراق»، لترد كلينتون، «على العكس تماما.. ترامب دعم غزو العراق مثلنا تماما».

العنصرية

قالت كلينتون، «ترامب سجله حافل بالتمييز العرقي، ويصف النساء بالخنازير والكلاب، ويسيء معاملة المسلمين في الداخل والخارج، كما تحدث بشكل سلبي عن السود في المجتمع الأمريكي»، فرد ترامب، «بالعكس.. علاقاتي جيدة جدا بالأمريكيين الأفارقة، كثير منهم قتل في عهد أوباما،ويعيشون في جحيم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]