إنفوجرافيك| مكاسب «داعش» على الأرض تتراجع 12% خلال 2016

يواجه تنظيم «داعش» الإرهابي خسائر فادحة منذ نهاية 2015، قادت إلى خسارته العديد من المناطق الواقعة تحت سيطرته، في كل من سوريا والعراق.

17b008f5-a253-4369-b67e-51dca614516f

ففي يونيو/ حزيران 2015 خسر تنظيم داعش سيطرته على مدينة تل أبيض بسوريا، وكانت تلك المدينة هي إحدى نقاط العبور الرئيسية، التي يسكلها التنظيم الجهادي لنقل الأسلحة والمقاتلين.

كما أنه خسر في مارس/ آذار من نفس العام مدينة تكريت، بعد أن خاضت القوات الحكومية معركة كبيرة مع عناصر التنظيم فيها، وتمكنت من السيطرة على المدينة.

كما استطاعت القوات الكردية العراقية من استعاده مدينة سنجار، بعد معركة مدعومة من قبل القوات الجوية للتحالف الدولي، وبتلك الضربة استطاعت القوات العراقية أن تقطع على التنظيم طريقا حيويا كان يستخدم للعبور بين سوريا والعراق.

يذكر أن منطقة سنجار كانت قد استولي عليها من قبل تنظيم داعش في أغسطس/آب 2014، وقام بارتكاب العديد من الجرائم البشعة في حق سكانها من الإيزيدين.

ومع بداية عام 2016 خسر تنظيم داعش حوالي 80% من سيطرته على مدينة الرمادي العراقية، بعد تكبده لخسائر فادحه في عناصره وأرواح مقاتليه.

وفي مارس/آذار 2016، تمكن الجيش السوري من تكبيد تنظيم داعش خسارة فادحة بعد أن استطاع طرده من قلعة تدمر الأثرية، والتي بسط عليها التنظيم سيطرته ورفع فوقها اعلامه، كما تمكن الجيش السوري، بغطاء جوي روسي، في تلك المعركة من قتل الرجل الثاني في تنظيم داعش في سوريا عبد الرحمن القادولي.

وفي الشهر الماضي تمكنت القوات الحكومية العراقية من استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة، الواقعة على بعد 50 كليومترا غرب بغداد، في أحد أكبر الانتصارات التي تحققها السلطات ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.

وبحسب ما ذكره مركز «جاين» البريطاني للأبحاث، تقلصت مساحة سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا والعراق بنسبة 12%، منذ يناير/كانون الثاني 2016، بعد خسارته مناطق عدة في سوريا والعراق.

وذكر المركز، في تقرير له، أن مناطق سيطرة «داعش» التي تراجعت مساحتها في العام 2015، لـ78 ألف كيلومتر مربع بنقصان 12.800 كيلومتر مربع، عن العام السابق تقلصت بنسبة 12% خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2016.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]