إنفوجراف: بالأرقام.. الرعب يجتاح أوروبا بسبب اللاجئين

الأزمة في منطقة اليورو لازالت تتفاقم، فبعد تصويت بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الشعبي الذي جرى في 23 يونيو/حزيران الماضي، اشتدت المخاوف حول تفكك الاتحاد الأوروبي، خاصة وأنه يعاني من مشاكل داخلية عديدة، ومطالبة بلدان أوروبية آخرى بالتصويت على الخروج من الاتحاد الأوروربي مثل بريطانيا.

اللاجئون كانوا أحد أهم أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فالمخاوف الأمنية والهجمات الإرهابية التي تعرضت لها البلدان الأوروبية في الفترة الأخيرة، والعبء الاقتصادي الذي تتحمله تلك الدول المستقبله لللاجئين، والتي يرغمها الاتحاد الأوروبي على استقبالهم، جعلت القاعدة الشعبية في البلاد تؤيد فكرة الانفصال للحفاظ على أمن بلادهم.

وفي تقرير نشرته مؤسسة «بيو» للأبحاث والدراسات، أظهرت المؤسسة أن حوالي النصف وأكثر من سكان البلدان الأوروبية، يرون أن اللاجئين يمثلون خطرا أمنيا على بلادهم، ويشكلون عاملا أساسيا لتزايد الإرهاب هناك، كما أنهم يرون أن اللاجئين هم المسؤولين عن الجرائم في البلاد أكثر من أي مجموعات أخرى.

ليست المخاوف الأمنية وحدها هي ما تدفعهم للقلق، هذا ما أوضحه التقرير، حيث أن العديد منهم قلقين حول مستقبل بلادهم الاقتصادي، فهم يرون أن اللاجئين يحملون بلادهم عبء الدعم الاقتصادي والاستيلاء على العديد من فرص العمل، وحدها السويد وألمانيا ترى في وجود اللاجئين قوة لاقتصادها وذلك للاستفادة منهم كيد عاملة واستغلال مهارتهم.

وبلغت نسبة المتخوفين من اللاجئين رقما كبيرا في المجر حيث بلغت 76% وفي بولندا 71%، وهما بلدان استقبلا عددا قليلا نسبيا من المهاجرين، وتبنت حكومتاهما سياسة بالغة الحدة والعنف اتجاه اللاجئين.

أما في ألمانيا، والتي استقبلت أكبر عدد من المهاجرين، فإن 61% من المواطنين أبدوا هذه التخوفات، فيما بلغت النسبة 60% في إيطاليا و52% في بريطانيا.

Capture

ويبدو أن ازدياد أزمة اللاجئين، والتي أصبحت تؤرق العديد من الدول الأوروبية، أدت إلى ارتفاع الهوس الأمني لدى الأوروبيين، فاللجوء إلى شركات الأمن الخاصة والتي بلغ عدد موظفيها حوالي أكثر من مليوني موظف أصبح ظاهرة تسود أوروبا.

حيث تحقق شركات الأمن أرباحا ضخمة في الفترة الأخيرة، فالخوف من العمليات الإرهابية، وأزمة اللاجئين، دفع معظم المؤسسات والكيانات الخاصة، بل والأفراد إلى الاستعانة بشركات الأمن لحمايتهم وحماية ممتلكاتهم.

ففي ألمانيا حققت الشركات الأمنية الخاصة في عام 2015 فقط، ما يقارب 8 مليارات دولار، وهي زيادة بنسبة 15% عن العام الذي يسبقه.

وفي فرنسا التي تستضيف بطولة كأس الأمم الأوروبية حاليا، هناك 15 ألف عنصر أمن يتبعون شركات الأمن الخاصة، من بين 90 ألف عنصر يشاركون في عملية التأمين.

الهجمات الإرهابية هي أيضا من أهم أسباب انتشار هوس التأمين لدى الأوروبيين، ففي فرنسا وبعد الهجمات التي تعرضت لها العاصمة باريس ظهرت العديد من شركات التأمين الخاصة.

ويقول المسؤول في شركة الأمن الفرنسية الخاصة المتوسطة «إس إن إي إس» أوليفييه دوران، إن الزيادة في عدد الملتحقين بالعمل في شركات الأمن جاءت إثر الهجمات التي شهدتها باريس، خصوصا في منطقة «ستاد دو فرانس».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]