إنقاذ 1300 مهاجر في المتوسط وانتشال 16 جثة

أنقذ أكثر من 1300 مهاجر في البحر المتوسط خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، وانتشلت 16 جثة، وفق ما أفاد حرس السواحل الإيطاليين اليوم الإثنين.

وعثرت سفينة «ديسيوتي» التابعة لحرس الحدود، على 11 جثة في مركب واجه صعوبات، في حين عثرت سفينة تجارية على ثلاث جثث في مركب آخر.

وفشلت جهود سفينة «إكواريوس» التي تستأجرها منظمتا «إنقاذ المتوسط» و«أطباء بلا حدود»، في إنعاش امرأتين عثر عليهما في مركب صغير.

وكتبت «أطباء بلا حدود» على «تويتر»، «توفيت امرأتان بعد تدني حرارة جسميهما. قلبنا ينفطر، مجددا».

ولم تعرف أسباب الوفيات الأخرى، لكن المهاجرين غالبا ما يقضون بعد تنشق الوقود وتنهكهم الرحلة من الشاطىء الليبي حيث يتعرضون للتعذيب والإساءة.

وعادة ما يبطىء الشتاء انطلاق المراكب، لكن وتيرة توافد المهاجرين ظلت على ما هي عليه هذه السنة، في حين تراجع عدد سفن الإنقاذ التابعة لمنظمات غير حكومية قبالة ليبيا إلى حد كبير.

وكان تم إنقاذ 285 مهاجرا السبت، و791 الأحد، و231 الإثنين، وكانوا جميعا على قوارب خشبية أو مطاطية صغيرة بدأت تغرق بعد عدة ساعات في البحر.

وبين الذين أنقذوا عائلات سورية معها أطفال. ومعظم المهاجرين الذين وصلوا هذه السنة إلى إيطاليا وعددهم 173 ألفا، كانوا من غرب أفريقيا ومن القرن الأفريقي.

وتفيد الأمم المتحدة، أن 4700 شخص قتلوا أو فقدوا ويخشى أنهم غرقوا أثناء عبور البحر المتوسط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]