إنقاذ 30 مهاجرا في البحر الإيوني باليونان

أعلن خفر السواحل اليونانيين اليوم الأربعاء، أنهم حددوا مكان مركب يعاني صعوبات على متنه 30 مهاجرا كان يحاول التوجه إلى إيطاليا، مشيرا إلى إنقاذ الركاب.

وقد أرسل المركب نداء استغاثة قبالة جزيرة باكسوي في البحر الإيوني شمال غرب اليونان.

وقال مصدر ملاحي، إن المركب يعاني «عطلا بسبب الوقود»، لكن ركابه «ليسوا في خطر» كون الطقس جميل في المنطقة.

ووصلت سفينتا دورية إلى المكان لنقل الركاب إلى أقرب ميناء مع المركب.

وكان مجهول اتصل بالرقم 112 ، وهو رقم النجدة في كامل أوروبا، للإبلاغ عن مركب يواجه صعوبات في المنطقة، بحسب شرطة الحدود.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل بشأن العدد الدقيق للمهاجرين أو جنسياتهم أو وجهتهم.

غير أن أولى تصريحات الناجين لوكالة الأنباء اليونانية، أشارت إلى أن المركب انطلق من بريفيزا غرب اليونان في محاولة للتوجه إلى إيطاليا. لكن شح الوقود منعه من مواصلة رحلته.

واستؤنفت عمليات اعتراض وإنقاذ المهاجرين في البحر الإيوني منذ الربيع، في ما يبدو أنه إشارة إلى إعادة فتح طريق الهجرة الذي يسلكه لاجئون منذ سنوات باتجاه إيطاليا منطلقين من اليونان، وربما من دول أخرى شرق البحر المتوسط.

وبموازاة ذلك، أدى الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في مارس/ أذار، إلى تراجع عدد المهاجرين الوافدين إلى الجزر اليونانية في بحر إيجه الشرقي القريبة من السواحل التركية.

وكانت هذه الجزر استقبلت صيف 2015، آلاف المهاجرين يوميا خصوصا من السوريين.

وشهدت عمليات العبور ارتفاعا طفيفا بعد محاولة الانقلاب في تركيا في منتصف يوليو/ تموز الماضي، على خلفية فتور في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

ويتكدس أكثر من 12 ألف مهاجر ولاجىء وصلوا إلى الجزر اليونانية في بحر إيجه الشرقي بعد الاتفاق بين بروكسل وأنقرة. وتستعد السلطات اليونانية لنقلهم إلى المنطقة القارية من البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]