إيجل كابيتال تستحوذ على حصة أبو هشيمة في «إعلام المصريين»

أعلنت اليوم شركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية ش.م.م، عن نجاحها فى الاستحواذ على حصة رجل الأعمال المصرى أحمد أبو هشيمة فى شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية ش.م.م وهى الكيان المالك لشبكة قنوات أون تى فى وغيرها من الشركات والمؤسسات الإعلامية، الفعالة بشكل كبير بمجالات الإعلام بمصر.

وقد أكد مصدر مسؤول أن النسبة التي استحوذت عليها شركة إيجل كابيتال تقدر بنحو 60% من الشركة، بمبلغ مالي قيمته 600 مليون جنيه، يتم دفعه على عامين.

شركة إيجل كابيتال هى شركة مساهمة مصرية يملكها عدد من المستثمرين ورجال الأعمال وقد تم تأسيسها في 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2009، وتعمل في مجال الاستثمارات المالية، و يرأس إدارتها داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة.

من جانبها علقت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة، رئيس شركة إيجل كابيتال بقولها إن هذا الاستحواذ يمثل باكورة الصفقات الاستثمارية للشركة وهو ما يعكس اهتمامنا بذلك القطاع الاستراتيجى الذى يمس حياة المواطن بشكل يومى.

وقد أعلنت إيجل كابيتال عن تعيين المهندس أسامة الشيخ الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، بمنصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية.

كان مصدر مسؤول، بسوق المال، قد كشف عن صعوبة قيد شركة “إعلام المصريين” في البورصة المصرية، نظرًا لتكبدها خسائر ضخمة، وعدم موافاتها لشروط القيد القانونية. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن خسائر الشركة تعتبر حائلًا أساسيًا للقيد في البورصة، في الوقت الذي لم تستطع فيه الشركة تحقيق أكثر من 5% من رأس المال، أرباحًا سنوية لعامين متتاليين، كأحد أهم شروط القيد في البورصة المصرية.

وأضاف المصدر، أن السبب الثاني، الذي حال دون قيد شركة “إعلام المصريين” في البورصة، كان غموض عدد من البنود في الميزانية، وعدم توافر شروط القيد كاملة، على الوجه الأكمل.

وقد أعلنت “إعلام المصريين” في عام 2016، توقيع اتفاقًا مع بنك الاستثمار “أف. إي. بي كابيتال” لتولي عملية إعادة هيكلة الشركة، تمهيدًا لطرح أسهمها في البورصة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة “اف. إي. بي كابيتال” عمر المغاوري، إن شركته ستقوم بعملية الهيكلة المالية لمجموعة “إعلام المصريين” وكافة الشركات التابعة لها بغرض تحقيق التكامل بين الأنشطة في الشركات المختلفة وتحقيق وفورات مالية، تمهيدًا للقيام بطرح المجموعة في البورصة المصرية.

وبهذا تنتقل ملكية عدد من المؤسسات الإعلامية، والتسويقية والقنوات الفضائية إلى ملكية “إيجل كابيتال”، وهي:

  • صحيفة “اليوم السابع”: تأسست في 2008، رئيس مجلس الإدارة وليد مصطفى حسن، ورئيس التحرير خالد صالح.
  • جريدة “صوت الأمة”: هي جريدة أسسها عدلي المولد المحامي عام 1984 ثم توقفت عن الصدور بوفاته عام 1994. ثم اشتراها عصام إسماعيل فهمي عام 2000، رئيس مجلس إدارتها معتز بالله عبدالفتاح، ورئيس التحرير عادل السنهوري
  • مجلة “عين”: تأسست في 2003، ورئيس تحريرها محمد فاروق، والمشرف العام على التحرير علا الشافعي، ومتخصصة في أخبار الفن والمشاهير.
  • مجلة “إيجيبت توداي”: مجلة تصدر باللغة الإنجليزية، صدرت لأول مرة في العام 1979.
  • مجلة “بيزنس توداي”: مجلة تهتم بالشأن الاقتصادي، والنسخة الاقتصادية من مجلة “إيجيبت توداي”.
  • “بريزنتيشن سبورت”: أحد أشهر وأكبر الوكالات العاملة في مجال تسويق الحقوق الرياضية في مصر، أسسها محمد كامل حسن في 2009، ويديرها حاليًا عمرو وهبي، ولها 9 أفرع، ويعمل فيها 250 موظفًا.
  • شركة “مصر للسينما”: شركة إنتاج سينمائي، مملوكة مناصفة بين مجموعة إعلام المصريين المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، بالإضافة إلى رجل الأعمال كامل أبو علي.
  • شركة “سينرجي” للإنتاج والإعلان: شركة للإنتاج السينمائي والتليفزيوني، مملوكة مناصفة بين رجلي الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة مجموعة “إعلام المصريين”، وتامر مرسي رئيس مجلس إدارة “سينرجي”.
  • شركة “أي فلاي”: شركة طيران خاصة مصرية متميزة في مجال الطيران الاقتصادي وتعتبر من أولى الشركات التى يمتلكها القطاع الخاص المصري التي تقوم بتسيير رحلات طيران منتظمة وغير منتظمة أو عارضة، تأسست في 2008 وحلقت أولى رحلاتها عام 2000، ويعتبر مطار الاسكندرية الدولي مركزاً رئيسياً لعمليات الخطوط المصرية العالمية.
  • شركة “POD” المتخصصة في العلاقات العامة: في 30 يوليو 2016، أعلنت “إعلام المصريين” شراء 70%‏ من شركة PODإحدى الشركات المصرية المتخصصة فى مجال العلاقات العامة والتسويق الإعلامى وإدارة الأزمات.
  • موقع “انفراد”: موقع إخباري رئيس التحرير محمود الضبع، وتأسس في 2014.
  • موقع “دوت مصر”: موقع إخباري، رئيس التحرير هاني رفعت وتأسس في 2011.
  • شركة “هاشتاج”: شركة متخصصة في التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا.
  • شركة “سبيد” المتخصصة في التصميم والجرافيك والتسويق الرقمي.
  • شركة “إيجيبشان أوت دور” المتخصصة في إعلانات الطرق.
  • شركة “داينو” المتخصصة في مجال تنظيم الأنشطة التسويقية الشركات.
  • بالإضافة إلى شبكة قنوات ON، والتي تضم قنوات “ON EوON LiveوON SportوON Drama”.​

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]