«إيديتا» توقف أحد مصانعها في مصر بعد مصادرة مخزونه من السكر

قالت شركة إيديتا المصرية للصناعات الغذائية، اليوم الإثنين، إن مصنعها في بني سويف «جنوب مصر» توقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام بعد تحفظ إحدى الحملات الحكومية على مخزون المصنع من السكر وذلك بموقع الشركة ذاته.

وأضافت إيديتا، وهي إحدى أكبر شركات الصناعات الغذائية في البلاد في بيان إلى بورصة مصر، اليوم الإثنين، أن توقف خطوط الإنتاج في مصنع بني سويف مؤقت لحين الإفراج عن مخزون السكر بما يسمح بمزاولة الإنتاج.

وقالت الشركة، إنها في الوقت الحالي «بصدد استيضاح الموقف لدى الجهات الحكومية».

وقال مسؤول بوزارة التموين لرويترز في وقت متأخر، أمس الأحد، إنه جرى التحفظ على ألفي طن سكر لأن الشركة لم تقدم فواتير أصلية بكميات السكر المخزنة لديها بمصنعها في محافظة بني سويف.

وقالت الشركة لرويترز، إنها قدمت الوثائق المطلوبة للسلطات ونفت اختزان السكر.

وقالت منة الله شمس الدين مدير علاقات المستثمرين وتطوير الأعمال في إيديتا، «قدمنا جميع الوثائق الأصلية والفواتير الخاصة بالسكر للوزارة. المصنع متوقف الآن بسبب التحفظ على السكر «البالغ ألفي طن» والذي يكفي الشركة لمدة ثلاثة أسابيع. هذه كمية طبيعية».

وأضافت، “لا شك في أن السكر جرى الحصول عليه من القطاع الخاص وليس من السكر المدعم”.

وقال مسؤول بوزارة التموين لرويترز، أمس الأحد، إن السلطات صادرت ألفي طن سكر بعد فشل الشركة في تقديم فواتير أصلية بكميات السكر المخزنة لديها بمصنعها في محافظة بني سويف.

ونفت الشركة، التي تملك تراخيص محلية لإنتاج علامات عالمية منها توينكيز وهوهوز في مصر وليبيا والأردن والأراضي الفلسطينية، أنها تخزن السكر.

وقال رئيس مجلس إدارتها هاني برزي في تصريح لرويترز، إن قوات الأمن داهمت أربعة مصانع في بني سويف تحوي مخزونات السكر الأساسية للشركة مما عطل عملياتها.

وقال برزي “إذا استمرت (المصادرة) ستتوقف باقي الشركة”، مضيفا أن المستثمرين الأجانب يشعرون “بقلق عميق” بشأن المداهمة.

وتستورد مصر سنويا نحو مليون طن من السكر، لكن النقص الحاد في الدولار في البلاد أثر على قدرة التجار على الاستيراد ليظهر النقص في الأسواق في الوقت الذي تهرع فيه الحكومة لسد الفراغ.

وقال ألين سانديب رئيس الأبحاث في شركة نعيم للسمسرة، إن مداهمة واحدة من أكبر الشركات المسجلة في البورصة قد يبعث بإشارة سلبية للمستثمرين الأجانب.

وشحت إمدادات السكر في متاجر التجزئة بأنحاء البلاد، ما دفع وسائل الإعلام إلى الحديث عن أزمة ودفع الدولة لزيادة وارداتها من السكر بوتيرة سريعة رغم النقص الحاد في الدولار وارتفاع الأسعار العالمية.

وألقت الحكومة باللوم في الأزمة على المصانع المحلية، والتجار الذين يسعون للتربح من اختزان السكر لرفع الأسعار.

وتستورد مصر سنويا نحو مليون طن من السكر، ولكن نقصا حادا في الدولارات بمصر أوقف إمدادات السكر المستورد من قبل القطاع الخاص مما ترك السوق يعاني من نقص في الأشهر الأخيرة في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة لسد الفجوة.

وقالت إيديتا التي تملك تراخيص محلية لإنتاج علامات منها توينكيز وهوهوز وتايجر تيل، في بيان، إن قطاع الحلويات يمثل أربعة بالمئة فقط من إجمالي إيراداتها.

وتمتلك إيديتا أربعة مصانع في مصر، بما في ذلك مصنعها ببني سويف.

وانخفض سهم الشركة 6.5 % إلى 7.52 جنيه، صباح اليوم الإثنين، ليسجل أدني مستوى له منذ أبريل/ نيسان 2015.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]