إيران: إسقاط الجنسية عن أبرز مرجع شيعي في البحرين «سيشعل المنطقة»

أعلن الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، أن إسقاط الجنسية عن أبرز مرجع شيعي في البحرين، «سيشعل المنطقة والبحرين»، بحسب بيان نشرته وكالة «تسنيم».

وأضاف سليماني، أن الحكومة في البحرين «تعرف جيدا أن التعرض لآية الله الشيخ عيسى قاسم، هو خط أحمر لدى الشعب وتخطيه سيشعل البحرين وكافة أنحاء المنطقة».

وأدان سليماني «اعتقال القادة السياسيين والدينيين في البحرين في ظل صمت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والدول الغربية»، وبـ«الظلم، والتمييز والتحقير والعنف ضد الإنسانية»، الذي تمارسه السلطات في البحرين.

وكانت السلطات في البحرين قررت أمس الإثنين، إسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى قاسم، بتهمة «التشجيع على الطائفية والعنف»، مما أدى إلى احتجاجات في قرية ديراز التي يتحدر منها قاسم غرب العاصمة المنامة.

ويلقي قاسم خطبه الأسبوعية يوم الجمعة في مسجد في ديراز، وينتقد دائما حملة القمع الحكومية للمعارضة والاحتجاجات.

ولم تصدر أية معلومات حول مصير قاسم، إذ من المفترض أن يتم طرد أي مواطن تم تجريده من الجنسية من المملكة، إلا أن العملية طويلة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، إن «مثل هذه الإجراءات تقضي على كل أمل بإصلاح عبر الحوار أو بمعالجة سلمية» للتوتر في البحرين بين النظام ومعارضيه الذين ينتمون خصوصا إلى الأغلبية الشيعية في البلاد.

وأضافت، أنها «تنصح حكومة البحرين بوضع حد لسلوكها غير المشروع وتجنب قطع كل قنوات الاتصال مع الشعب والقادة المعتدلين في البلاد، وإنهاء الأزمة المستمرة عبر قبول وقائع لحوار وإجراء حوار وطني جدي».

فيما طالبت منظمة حقوقية بحرينية أمس الإثنين، سلطات المنامة بالكف عن إسقاط الجنسية بحق معارضيها، وذلك غداة قرارها بهذا الصدد بحق الشيخ عيسى قاسم، أبرز مرجع شيعي في البلاد.

وقال «مركز البحرين» لحقوق الإنسان، في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه، إن إسقاط الجنسية عن قاسم، «اعتباطي»، وإن الخطوة تشكل «ضربة أخرى توجه لحرية التعبير في البحرين».

ورأى المركز أن إسقاط الجنسية «يأتي في سياق القمع المتنامي للحريات»، بهدف «إسكات كل أشكال الانتقادات».

وقالت المنظمة الحقوقية في بيانها، إن إسقاط الجنسية طاول 261 شخصا منذ عام 2012، مطالبة السلطات «بإعادة الجنسية فورا ومن دون شروط» إلى كل من أسقطت عنهم خلال الأعوام الماضية.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت الإثنين، إسقاط الجنسية عن قاسم، معللة ذلك بأن الأخير «استغل المنبر الديني الذي أقحمه في الشأن السياسي لخدمة مصالح أجنبية، وشجع على الطائفية والعنف».

وأضافت، «وقد قام المذكور بتبني الثيوقراطية، وأكد على التبعية المطلقة لرجال الدين، وذلك من خلال الخطب والفتاوى». واتهمت عيسى قاسم، بأنه «تسبب في الإضرار بالمصالح العليا للبلاد ولم يراع واجب الولاء لها».

وتتهم السلطات البحرينية طهران بدعم المعارضة والشيعة، كما أعربت واشنطن مساء الإثنين، عن قلقها من قرار المنامة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي، «ما زلنا منزعجين للغاية من الممارسة التي تنتهجها الحكومة البحرينية والمتمثلة بسحب الجنسية تعسفيا من مواطنيها»، محذرا من خطر جعل جميع المعارضين من دون جنسية.

ويأتي قرار إسقاط الجنسية عن قاسم بعد نحو أسبوع من تعليق السلطات عمل جمعية الوفاق، أبرز حركات المعارضة الشيعية، والذي يمضي أمينها العام الشيخ علي سلمان، عقوبة بالسجن تسعة أعوام، لإدانته بتهم عدة بينها «التآمر على النظام والحض على العصيان والكراهية الطائفية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]