إيران: «انتفاضة الفقر» تكشف «أزمة» العمائم السوداء والبيضاء

رغم أن «انتفاضة الفقر» في إيران، تعد أجرأ احتجاجات تواجه السلطات الدينية المسيطرة في إيران..إلا أن صدمات «ثورة الفقر» التي انفجرت في المدن الإيرانية، كشفت عن تداعيات صراع الأجنحة بين أركان النظام، وتفاقم الأزمات والصراعات السياسية الداخلية، التى تصيب الملايين بالمزيد من الإحباط وفقدان الأمل فى مستقبل النظام، وهو ما عبر عنه المنتفضون بإهانة أصحاب العمائم السوداء والبيضاء، لا فرق بين صاحب العمامة السوداء، المرشد الأعلى «على خامئني»، وبين صاحب العمامة البيضاء، رئيس الجمهورية الإسلامية «حسن روحاني».

 

 

 

ورفع المتظاهرون شعارات ضد أصحاب العائم البيضاء والسوداء ، من «الموت لخامنئي»، و«استحِ يا سيد علي واترك الحكم» (علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني)، و«الموت لروحاني» في إشارة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني. وتحدى المحتجون التهديدات التي أطلقها مسؤولون إيرانيون اعتبروا التظاهرات «تجمعات غير قانونية». وخرجت مظاهرات احتجاج حاشدة في جامعة طهران. وتجمع العشرات من طلاب جامعة طهران، أمام مدخل الجامعة، وهم يهتفون: «لعبة الإصلاحيين والأصوليين قد انتهت».

 

والعمامة عند الشيعة  تنقسم إلى قسمين:  العمامة البيضاء، ويرتديها عموم رجال الدين أو طلاب الحوزة العلمية .. والعمامة السوداء، يرتديها رجال الدين وطلاب العلم من الذين يرجع نسبهم إلى علي بن أبي طالب  ..أي  أن من كان هاشمياً فإنه يلبس العمامة السوداء ، ومن كان من غير بني هاشم فإنه يلبس العمامة البيضاء .. وهذه العادة سارية مثل القانون في جميع البلاد التي يكون فيها للشيعة علماء، مثل إيران والعراق وغيرها من البلاد .. وتاريخيا  كان العلويون يلبسون الأخضر، وهو شعارهم ..  والعباسيون يلبسون الأسود ، فأراد المأمون العباسي أن يوحّد الملابس، كي يوحّد بين العباسيّين والعلويّين لاقتضاء السياسة العباسيّة آنذاك، حتّى يُسكت الثورات العلويّة التي كانت تثار ضده، فأمر أن تكون العمام سوداء، والرداء أخضراً، جمعاً بين لباس العلويّين والعباسيّين، فصارت العمامة السوداء آنذاك رمزاً للأشراف السادة، ولا يزال هذا الأمر ساريا،  فان «السادة الأشراف» من أهل العلم يلبس العمامة السوداء، وغير أهل العلم يلبس العمامة الخضراء، وغير السادة يلبس العمامة البيضاء .. ويقال انما اختصّ أهل العلم بالعمامة  السوداء، لأنّهم أرادوا بذلك إحياء سنة رسول اللّه‏، بالعمل والتطبيق.

 

 

 

 

وصراعات  «الأجنحة» بلغت ذروتها فى الانتخابات الرئاسية الأخيرةن ووصلت إلى درجة التعريض والإهانة لشخص الرئيس حسن روحاني، لكنها تفاقمت هذه الأيام بين الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد وكل من الرئيس الإيرانى حسن روحانى، ورئيس القضاء صادق لاريجاني، والهجوم الحاد من رجال القضاء على شخص أحمدى نجاد، ومساعده حميد بقائى، الذى صدر بحقه أحكام قضائية أخيرة بلغت 63 عاماً، مبررا الأحكام الصادرة بحقه بأنها ترجع إلى أنه كشف عن 63 حساباً بنكياً تابعاً لشخص رئيس القضاء صادق لاريجاني.. أزمات تكشف أن النظام يواجه التحدى من داخله بدرجة لا تقل عن تحدياته الخارجية.

 

 

وعلى هامش الانتفاضة الشعبية، تكشّف ما أصبح يُعرف بـ «فتنة أحمدي نجاد» الرئيس السابق، والذي دخل مع مساعديه المقربين حميد بقائي وإسفنديار رحيم مشائي، في صراع مكشوف مع الاخوة «لاريجاني»، وهو الحدث الأكثر تأثيراً على معادلات الأجنحة الإيرانية في النظام القائم على ولاية الفقيه، ليس فقط بسبب حجم الاتهامات المتبادلة بين المتصارعين الجُدد، بل لأن كل طرف يُتهم من قبل الآخر بالانحراف عن منهج «ولاية الفقيه».. ومن جهة أخرى كانت وفاة صاحب العمامة البيضاء «آية الله هاشمي رفسنجاني»،  رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام والرئيس الإيراني الأسبق، في  شهر يناير/ كانون الثاني2017 ، مفاجأة كبيرة وصدمة قوية هزت أركان التيارين المعتدل الذي يمثله الرئيس الحالي حسن روحاني، والإصلاحي الذي ما يزال يطالب بالإفراج عن زعمائه مير حسين موسوي وزوجته زهراء رهنورد، ومهدي كروبي الذين فُرضت عليهم الإقامة الجبرية منذ شهر فبراير/ شباط  2011 بسبب دورهم فيما سمي آنذاك بـ «فتنة 2009» والاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جاءت مجدداً بأحمدي نجاد. وساد لغط حول طريقة الوفاة وسرعة الدفن وصل إلى أن تصرح ابنته في الشهر الماضي، أن كمية الأشعة فوق البنفسجية التي وجدت في جسد أبيها تفوق الحد المسموح به بعشرة أضعاف، وهي إشارة غير محمودة عن وجود أيادٍ خفية لم تكن ترتاح لوجود رفسنجاني داعماً قوياً لروحاني.

 

 

 

ورغم نصيحته من قبل المرشد علي خامنئي فقد دخل أحمدي نجاد المعترك الانتخابي واستطاع بتحديه المرشد قبل إقصائه من قبل مجلس صيانة الدستور، أن يثبت أنه قادر على أن يحدث صداعاً للنظام بخروجه من الظل الذي كان موجوداً فيه خلال السنوات الماضية، وأكد أنه ما زال موجوداً هو وتياره الذي صار يُطلق عليه في الساحة السياسية الإيرانية «التيار المنحرف».

 

 


ويرى خبير الشئون السياسية والاستراتيجية، د. محمد السعيد إدريس، أن إيران مقبلة على مرحلة «خلافة سياسية» للمرشد على خامنئى فى ظل ما تعانيه من انقسامات حادة بين أطراف الحكم من إصلاحيين ومحافظين متشددين بكل ما يعنيه ذلك من توفير بيئة خصبة لتصعيد الصراعات والأزمات الداخلية، واحتمال انفلات التوافق الوطنى على الزعامة الجديدة، فى ظل غموض البديل المرجح لتولى تلك المسئولية، فإن الأرجح أن هذه الاحتجاجات الراهنة، إذا تم احتواؤها مثل احتجاجات أخرى سابقة، فإنها ستؤسس لمرحلة جديدة من الأزمات التى ستواجه إيران.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]