إيران تؤكد استعدادها لمواجهة انهيار الاتفاق النووي

أكدت إيران، اليوم الأربعاء، في فيينا أنها تقوم ب”الأعمال التحضيرية” الخاصة بإعادة إطلاق برنامجها النووي في حال إنهار اتفاق العام 2015 الذي أبرمته مع القوى العظمى، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الشهر الماضي.

وصرّح سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي، أن طهران بدأت “أعمالا تحضيرية في حال لسوء الحظ سقط الاتفاق النووي، بحيث تتمكن إيران من إعادة إطلاق أنشطتها من دون القيود المتعلقة بالاتفاق”.

وأكد السفير على هامش اجتماع لمجلس حكام الوكالة في فيينا، أن بلاده أبلغت الوكالة عزمها على استئناف انتاج غاز سداسي فلوريد اليورانيوم الذي يستخدم لتخصيب اليورانيوم.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، أنها “تلقت رسالة الثلاثاء من إيران في الرابع من يونيو/حزيران تبلغ فيها الوكالة وجود برنامج زمني موقت لبدء انتاج غاز سداسي فلوريد اليورانيوم”، الذي لا يخالف بحدّ ذاته الاتفاق.

وأعلن نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي، الثلاثاء، أن إيران تعتزم زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وأوضح نجفي الأربعاء أن إيران “تحضرّ فقط بنى تحتية جديدة” مشيرا إلى أن هذا القرار المتعلق بأجهزة الطرد المركزي “لا يدخل في الاتفاق” ولم يُذكر في الرسالة إلى الوكالة.

ودعا السفير الإيراني الموقعين على الاتفاق خصوصا الأوروبيين للتوصل “بسرعة جدا” إلى حل ل”تعويض” الآثار الاقتصادية الناتجة عن الانسحاب الأمريكي، وشدد على أن إيران “لن تقبل بمواصلة احترام التزاماتها” مذكرا في الوقت نفسه بـ”أننا لا نفعل شيئا اليوم ينتهك الاتفاق”.

وحذر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الاثنين أن “من واجب” بلاده “الاستعداد بسرعة” لزيادة قدرتها على إنتاج اليورانيوم المخصب.

ويتيح تخصيب اليورانيوم إنتاج الوقود لتشغيل المحطات النووية لإنتاج الكهرباء، كما يمكن استخدامه لأغراض مدنية أخرى كالمجال الطبي.

وتشدد إيران على أن برنامجها النووي لأغراض سلمية ومدنية بحتة في حين تتهمها الولايات المتحدة وإسرائيل بالسعي إلى حيازة السلاح الذري.

وتلقى اتفاق العام 2015 ضربة قوية بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثامن من أيار/مايو انسحاب بلاده من الاتفاق الذي أبرم بعد سنوات من المفاوضات.

ويضع إعلان إيران عن خطتها التي تهدف إلى زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، الأوروبيين في موقف محرج، إذ اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الأربعاء أنه “لا يزال من الخطورة بمكان السير إلى جانب الخطوط الحمراء”، رغم أن مبادرة إيران “لتعزيز عملية تخصيب اليورانيوم تبقى في إطار اتفاق فيينا بشكل كامل”.

ويسعى الأوروبيون لإنقاذ الإتفاق النووي إلا أن شركاتهم ستجد نفسها معرضة للعقوبات الأمريكية، إذا واصلت تعاملها التجاري مع إيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]